مستشار الأمن القومي الأمريكي: عدم حل نزاع الصحراء خيبة أمل كبيرة

الأولى كتب في 15 ديسمبر، 2018 - 15:47 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ وكالات

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الخميس الماضي، إنه يشعر “بخيبة أمل كبيرة”، بسبب عدم حل نزاع الصحراء، الذي عمّر لعقود.

وأضاف مستشار ترامب، حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء، خلال كلمته عن استراتيجية إدارة الرئيس الأمريكي بخصوص إفريقيا في مؤسسة “هيريتيدج للأبحاث” بواشنطن، “أود أن يجد هذا النزاع طريقا إلى الحل إذا تمكنت الأطراف من الاتفاق على طريق للمضي قدما”.

جون بولتون، تحدث أيضا، عن بعثة المينورسو بالمنطقة، مشيرا أنه “يستغرب من فشل البعثة بالصحراء، بعد مضي 27 سنة على عملها”. كاشفا أن الإدارة الأمريكية، ستعيد النظر بخصوص الدعم المقدم للبعثة، حتى تضمن أن نتائجها ستكون إيجابية، حيث أن “الهدف هو إيجاد حل للنزاعات وليس تجميدها بشكل دائم” على حد قوله.

وتأتي تصريحات جون بولتون، بعد مرور أيام عن المائدة المستديرة التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن الصحراء، والتي جمعت مختلف الأطراف المعنية، المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو، والتي كشف المبعوث الأممي للصحراء، هورست كوهلر أنها سيعقبها لقاء مطلع السنة المقبلة.

من جهة ثانية، نقلت رويترز، حديث بولتون عن سياسة بلاده بإفريقيا، قائلا إن الولايات المتحدة تعتزم مواجهة النفوذ السياسي والاقتصادي للصين وروسيا، واصفا ممارسات شركات البلدين بأنها تتسم “بالفساد” و”الاستغلال”.

وصرح المستشار الأمريكي، أن الأولوية الأهم لدى واشنطن ستتمثل في” تطوير علاقات اقتصادية في المنطقة لإتاحة فرص للشركات الأمريكية وحماية استقلال الدول الأفريقية وكذلك مصالح الأمن القومي الأمريكية”.

وزاد أن الصين وروسيا “يوسعون نفوذهم المالي والسياسي على نحو سريع في أنحاء أفريقيا ويوجهون استثماراتهم في المنطقة عن عمد وعلى نحو عدائي لنيل أفضلية تنافسية على الولايات المتحدة”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع