مستجدات ملعب الدار البيضاء الكبير.. إنطلاق البناء و التسليم في وقت وجيز

رياضة كتب في 13 يونيو، 2024 - 22:15 تابعوا عبر على Aabbir
ملعب الدار البيضاء الكبير
عبّر

كشفت مصادر متطابقة، أن المغرب شرع رسميا في بناء ملعب الدار البيضاء الكبير، المرجح أن يستضيف مباراة الإفتتاح أو النهائي، لكأس العالم 2030، حيث سيكون الملعب الأكبر بالعالم بقدرة استيعابية تصل إلى 115 ألف مشجع.

ذات المصادر، كشفت أن بناء الملعب، الذي سيقام على مساحة 100 هكتار بقرية المنصورية (مليون متر مربع)، سيكون جاهزا بحلول عام 2028، حسب دفتر التحملات.

وسيتم بناء الملعب بالتعاون ما بين شركة (Populous) للهندسة المعمارية الأمريكية وشركة (Oulalous + Choi) الفرنسية-المغربية.

وأكدت شركة (Populous) أن البنية التحتية ستتوافق بشكل تام مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وسيستضيف الملعب مباريات مونديال 2030 -الذي سينظمه المغرب وإسبانيا والبرتغال- كما أنه سيكون مقرا لاثنين من الأندية المغربية المحلية.

ملعب الدار البيضاء الكبير

وتبلغ الميزانية المبدأية لهذا المشروع 5 ملايين درهم (459 مليون يورو)، ومن المقرر أن يتسع الملعب ل115 ألف مشجع، كما سيضم مضمارا لألعاب القوى وحمام سباحة مغطى ومركزا تجاريا وفندق، حسبما أعلنت شركتا (Sonarges) والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة في أكتوبر الماضي، وهما شركتان مغربيتان متخصصتان في الاستثمار الرياضي والمرافق العامة.

ملعب الدار البيضاء الكبير مستوحى من الثقافة المغربية

مدير التصميم والمهندس الرئيسي للمشروع، قال أن الملعب الكبير بالدار البيضاء متجذر بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعابيرها المعاصرة: ومستوحى من الثقافة المغربية الأصيلة كالموسم والخيمة، والحديقة، وكذلك في تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية؛ معتبرا ذلك مساحة سخية ومنفتحة على العالم وتحترم الطبيعة التي تحميها، وتجسيد حقيقي للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية.

وأشار فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس الشركة والمهندس الرئيسي للمشروع إلى أن الملعب يعتبر حجر الأساس في رؤية الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب، حيث سيكون الملعب متوافقا مع معايير الفيفا، مما يسمح له باستضافة المباريات الكبرى في أرقى المسابقات الدولية في العالم، بما في ذلك كأس العالم 2030.

ملعب الدار البيضاء الكبير

وأوضح المتحدث نفسه أن وتيرة عملية البناء المتوقعة تدل على التزام جميع الأطراف المعنية بتسليم هذا المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية؛ وسيشكل رصيدا غنيا للمملكة كما سيرفعها إلى أعلى منصة عالمية لتطوير البنية التحتية الرياضية.

ويراهن المغرب على الملعب الكبير للدار البيضاء لاحتضان نهائي كأس العالم 2030، خصوصا في ظل الضغط الإسباني لإقامة المباراة النهائية في مدريد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع