مسؤول دبلوماسي المصالح الدبلوماسية ساعدت ماديا ازيد من 2750 مغربيا عالقا بالخارج‎

الأولى كتب في 14 أبريل، 2020 - 20:35 تابعوا عبر على Aabbir
وزارة الخارجية
عبّر

 

عبّر ـ دوزيم

 

كشف مسؤول دبلوماسي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى أن المصالح الدبلوماسية تواصلت مع أزيد من 18500 مغربي من العالقين بالخارج، من هم بحاجة الى مصاحبة عاجلة، فيما تكفلت الدولة ماديا، بأزيد 2750 منهم الى حدود اليوم 13 ابريل الجاري.

 

 

وأوضح فؤاد يازوع ، سفير مدير عام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلال لقاء عبر تقنية البث المباشر مع مصطفى سوينغا، أن الفئة التي كانت بحاجة الى مساعدة لا تدخل في فئة المقيمين بالدول الاجنبية و يتوزعون ممن كانوا في مهمة مهنية، أو في رحلة طبية في الوقت الذي تشكل فئة السياح اغلب العالقين بالخارج.

 

 

وشدد المسؤول الدبلوماسي، إلى أن أزمة كورونا، تمثل وضع استثنائي لم تعشه المصالح الديبلوماسية والقنصلية من قبل، وهو ما جعل الدول تتعامل معه بتدابير احادية الجانب.

 

 

واضاف ، الى ان المغرب من خلال سياسته الوقائية، تجنب الكثير من المشاكل خلال إقراره غلق المجال الجوي و منافذ العبور ، رغم ما خلفه من آثار جانبية على الأسر .

 

 

وأوضح ذات المتحدث، الى المصالح الديبلوماسية المغربية ، عملت فور بداية انتشار كوفي 19 إلى إنشاء خلية ازمة في كل من القنصليات والسفارات المغربية ،بهدف مواكبة المغاربة العالقين ممن هم بحاجة الى مساعدة.

 

 

وكشف المسؤول الدبلوماسي ، ان الخارجية المغربية ، تكفلت بعمليات جراحية لبعض المغاربة كانوا في حاجة الى تدخل طبي عاجل، فيما وفرت لبعض الحالات ادوية ممن يعانون من امراض مزمنة.

 

 

وشدد المتحدث على أن المصلحة العامة هي التي تمنع القيام بعمليات الإجلاء وذلك في جوابه عن سؤال منع المغرب عودة رعاياه بالخارج ،حيث يشكل الأمر خطر على الصحة العامة, كما لا يمكن للدولة تحمل الابعاد اللوجيستيكية للحجر صحي لأزيد من 17000 من المغتربين بدون احتساب 70000 طالب مغربي بالخارج.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع