الهجرة غير النظامية

“مرصد الشمال” يؤكد محاولة بعض المنتخبين بالشمال للهجرة نحو اسبانيا

نشر في: آخر تحديث:
أكد مرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب ONDH أن محاولات الهجرة غير النظامية ارتفعت بالسواحل الغربية للمغرب ب 300 % خلال شهري ماي ويونيو 2024، مقارنة بشهري ماي وأبريل 2024، مسجلا ” هجرة غير نظامية لمنتخبين تابعين لجماعات ترابية بإقليم الناظور”.
وأفاد المرصد في بلاغ اطلعت عليه جريدة “عبّر”، أن الفترة المذكورة تميزت بنجاح ما بين 1200 و1300 مهاجر غير نظامي، جلهم شباب من الفئة العمرية 15 و 24 سنة، من الوصول إلى سبتة المحتلة أغلبهم مغاربة،90 % عبر الحدود البحرية مع الفنيدق، 5 % منهم عبر حدود المدينة البحرية مع بليونش و 5% عبر السياجي الحدودي.
وذكر البلاغ استمرار تفضيل أغلب المهاجرين غير النظاميين، من ضمنهم قاصرين غير مصحوبين، الوصول الى مدينة سبتة سباحة. “مع تحول نوعي من الهجرة سباحة بشكل فردي إلى الشكل الجماعي عبر استغلال نزول الضباب الذي يعوق المراقبة الأمنية عبر الحدود البحرية”.
وسجل المكتب المركزي للمرصد، “ارتفاع محاولات هجرة القاصرين غير مصحوبين نحو شواطئ سبتة المحتلة انطلاق من شواطئ الفنيدق بمعدل سباحة تصل الى أزيد من 10 كلمترات، تستغرق ما بين 10 الى 15 ساعات بين المقطع البحري الفنيدق – سبتة، أو بليونش- سبتة الذي يستغرق ساعتين كمعدل ويعرف تيارات بحرية، وتزداد خطورة، هذا المقطع، بسبب الصخور الذي توجد على شواطئه”.

اقرأ أيضاً: