مرسوم لعقد دورة برلمانية استثنائية

الأولى كتب في 27 مارس، 2019 - 15:17 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ الرباط

 

 

أصدر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم أمس الثلاثاء، مشروع مرسوم يدعو مجلس النواب ومجلس المستشارين إلى عقد دورة برلمانية استثنائية. ويرتقب أن يتم إحالة مشروع المرسوم على المجلس الحكومي، الذي سينعقد يوم غد الخميس، من أجل المصادقة عليه.

 

ووفق مشروع المرسوم، الذي اطلع عليه موقع القناة الثانية، فإن رئيس الحكومة دعا مجلسي البرلمان إلى عقد دورة استثنائية ابتداء من يوم الإثنين فاتح أبريل 2019، وذاك من أجل إخراج عدد من النصوص التشريعية الجاهزة بالبرلمان.

 

ومن بين مشاريع القوانين، التي حددها المرسوم، هناك مشروع القانون الإطار الخاص بمنظومة التربية والتكوين والبحث العملي، إضافة إلى مشروع القانون المتعلق بالتحديد الإداري لأراضي الجماعات السلالية ومشروع القانون بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها.

 

كما أشرا المرسوم أيضا إلى أن الدورة الاستثنائية ستبث أيضا في مشروع القانون القاضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف المتعلق بالأراضي الجماعية الواقعة بدوائر الري، ومشروع القانون المتعلق بالضمانات المنقولة.

 

وأوضح المرسوم أن هذه الدورة الإستثنائية تأتي لدراسة هذه المشاريع المشار إليها آنفا لكونها “تكتسي طابعا استعجاليا، تطبيقا لأحكام الفصل 66 من الدستور.”

 

وجاء هذا المرسوم في أعقاب دعوة هيئة رئاسة الأغلبية خلال اجتماعها العادي الدوري يوم 6 مارس 2019 إلى عقد دورة برلمانية استثنائية للتسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع