مراكش تحتضن الملتقى الدولي الاول للفن التشكيلي

الأولى كتب في 20 مايو، 2022 - 11:01 تابعوا عبر على Aabbir
مراكش
عبّر ـ ولد بن موح

من المنتظر أن تحتضن مدينة مراكش ابتداء من 1 يونيو 2022 الى غاية 5 منه الملتقى الثقافي الدولي الأول للفن التشكيلي الذي تنظمه جمعية “الدارالبيضاء للفن الجميل.

ويهدف هذا المهرجان، حسب ما صرحت به مديرة المهرجان الفنانة التشكيلية عائشة الدكالي، إلى تسليط الضوء على الثقافة الصحراوية المغربية وإبراز أهم خصائصها ومميزاتها وتنوعها وكذا روافدها المتعددة، وذلك من خلال عيون فناني العالم الذين يعكسون توجهات ومدراس فنية متنوعة.

هذا وسيعرف المهرجان ثلاث ورشات رئيسية: ورشة الرسم وورشة النحت بكل أنواعه والورشة الثالثة الصناعة التقليدية. وستسعى هذه  الورشات إلى ترجمة  الثقافة الصحراوية إلى أعمال فنية برؤى وتقنيات مختلفة.

وعن اختيار مدينة مراكش، تقول الفنانة عائشة الدكالي: واخترنا مراكش لانها مدينة سياحية عالمية ومجمع الموروث الثقافي بشكل عام.

ومن بين محطات برنامج المهرجان هناك مسابقة المهرجان التي ستنقسم الى ثلاث مسابقات: مسابقة في الرسم على القماش ومسابقة في النحت ثم مسابقة في الصناعة التقليدية.

هذا وسيقام  سومبوزيوم الملتقى الثقافي الدولي الأول للفن التشكيلي والمعرض بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش.

ومن بين الأسماء الفنية المشاركة من خارج المغرب في هذا الملتقى الدولي:  عبد الفتاح قرمان، عبد الحق سليم، عبد الرحمان المدني، كتبان، عثمان الشملاني، حسن شبوغ، مصطفى المالكي، الدكتورة ليلى فتحي، الهام الفيلالي، فضيلة باحمو، حسنية البحاري.

أما من خارج المغرب فهناك الدكتور فؤاد طه مغربل، مهابجاد العتيبي، الدكتورة ناهد التركستاني،

عبدالوهاب بن مهدي من السعودية، ومن الإمارات يشارك الفنان ملك ابراهيم، ومن سلطنة عمان:

حارث النابعي، ومن تركيا الدكتور عماد القادري، ومن روسيا إلينا بلكينا، ومن البرازيل ألميرا روتر، ومن فلسطين كرموز منير، وعبد الله كنعان واخرون، ومن العراق مهند داود والدكتور عباس كويش

ومن مصر، رحاب عسكر، و الفنان العالمي حسن الشرق، والنحات العالمي، مجدي الجريحي، ومن أمريكا الفنانة نادية ماخوخ براون.

هذا مع حضور الفنان العالمي جون باتيس فاليدي الذي سيكون حكم بالسمبوزيوم.

عبّر من مراكش

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع