مراكش تحتضن أكبر معارض التكنولوجيا في العالم “جيتكس إفريقيا”

أخبار تقنية كتب في 25 مايو، 2023 - 18:35 تابعوا عبر على Aabbir
جيتكس إفريقيا
عبّر ـ صفاء بالي

تحتضن مدينة مراكش الدورة الأولى لـ “جيتكس إفريقيا”، أحد أكبر معارض التكنولوجيا في العالم، خلال الفترة الممتدة ما بين 31 ماي و02 يونيو المقبلين.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا المعرض، الذي تستضيفه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكالة التنمية الرقمية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يضم أكثر من 900 عارض وشركة ناشئة بالإضافة إلى وفود من 95 بلدا.

وأضاف البلاغ أن معرض “جيتكس” يعتبر أهم حدث تكنولوجي في العالم، حيث يغطي القطاعات التي تشمل المدن الذكية، والأمن السيبراني واقتصاد المعطيات والتنقل والرعاية الصحية وحلول الأعمال الذكية والاتصالات السلكية واللاسلكية والربط الشبكي.

وسيناقش عارضو “جيتكس إفريقيا”، في إطار جهود الاتحاد الإفريقي لتوحيد القارة في إطار سوق رقمية موحدة آمنة بحلول سنة 2030، التوجهات الجديدة التي تشكل ملامح منظومة التكنولوجيا في القارة، من قبيل زيادة معدلات الربط بشبكة الإنترنت والتكاثر المذهل للشركات الناشئة، إضافة إلى تطور الذكاء الاصطناعي ونمو قطاع التكنولوجيا المالية.

وعبّر الفاعلون الرئيسيون في قطاع التكنولوجيا بالمغرب عن انخراطهم في هذا المؤتمر الإقتصادي الهام، وفقا لتوجهات المشروع الاقتصادي الوطني للمملكة، الذي يهدف إلى توجيه 60 في المئة من استثماراتها الأجنبية نحو إفريقيا.

ومن المنتظر أن يهيمن على الحوارات والاجتماعات بين القادة موضوع تطوير التقنيات الرقمية بإفريقيا، من خلال برنامج مؤتمرات قوية ومتعدد القطاعات، بما في ذلك قمة “جيتكس إفريقيا الرقمية” ومنتدى “جيتكس إفريقيا لرواد الأعمال”.

وفي هذا الصدد، نقل البلاغ عن وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور قولها، “تتشرف المملكة باستضافة الدورة الأولى لجيتكس إفريقيا بالمغرب لسنة 2023، وهو الحدث الذي يعد فرصة حقيقية للمملكة لتعميق الجهود المبذولة والعمل المنجز خلال السنوات الأخيرة في مجال الانتقال الرقمي والابتكار التكنولوجي”، مضيفة أن تنظيم هذه الدورة يتماشى مع جهود المملكة المغربية لتعزيز التعاون جنوب-جنوب في المجال الرقمي، والمساهمة في تأثير القارة الإفريقية على المستوى الدولي.

وأكدت أن هذه النسخة المغربية لـ “جيتكس إفريقيا” تهدف إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي للقارة، وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويعد “جيتكس إفريقيا 2023” فرعا لجيتكس العالمي، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم والذي يقام في دبي.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة KAOUN International، تريكسي لوهميرماند، الجهة المنظمة لمعرض جيتكس إفريقيا، “لدى إفريقيا قصة رائعة تتقاسمها مع العالم من حيث تطور مدنها الرقمية، والتي يغذيها جيل شاب موهوب وحكومات تتطلع إلى المستقبل”.

وستجمع قمة GITEX AFRICA DIGITAL SUMMIT أكثر من 250 من قادة القطاعين العام والخاص وصناع السياسات والمستثمرين والأكاديميين للدفع في اتجاه تحول إفريقيا إلى سوق رقمية موحدة.

وتتنوع الموضوعات الرئيسية في المنتدى الأكثر تأثيرا في العالم للحوار والتبادل والتعاون، من تحليل الحالة الراهنة للاقتصاد الرقمي في القارة إلى تسريع تطوير بنية تحتية عامة رقمية متكاملة وشاملة.

وأشار البلاغ إلى أن معرض “جيتكس إفريقيا 2023” أبرم شراكة مع نورث ستار، أكبر حدث للشركات الناشئة في العالم، لاستضافة نورث ستار إفريقيا، الذي سيجمع أكثر من 400 شركة ناشئة، بما في ذلك 100 شركة مغربية ناشئة، قادمة من جميع أنحاء العالم لتوسيع دائرة ارتباطاتها والتواصل في ما بينها وإطلاق العنان لخيالها في إطار منظومة إفريقية للشركات الناشئة، حيث بلغ حجم الاستثمارات 6,5 مليار دولار سنة 2022.

 

عبّــر ـ و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع