مدير معهد باستور يوضح حقيقة انتشار إنفلونزا الخنازير بالمغرب

الأولى كتب في 31 يناير، 2019 - 16:57 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ دوزيم

 

قال عبد الرحمن المعروفي، مدير معهد باستور، إن الوضعية الوبائية للإنفلونزا بالمغرب هذه السنة تبقى طبيعية. وأضاف المعروفي في حوار ببلاتو القناة الثانية ضمن نشرة الظهيرة أن “نظام المراقبة التابع لوزارة الصحة لم يسجل أي تغيير مقارنة مع السنة الماضية. الحالة لا تدعو بتاتا للقلق.”

 

“إنفلونزا H1N1 المعروف بإنفلونزا الخنازير أصبح فيروسا عاديا جدا، يتم تسجيل إصابات كل سنة بهذا الفيروس،” يقول نفس المنحدث، موضحا أنه. أصبح عاديا بعد أن ظهر لأول مرة سنة 2009، بالنظر إلى أن ذواتنا طورت مناعة ذاتية من هذا الفيروس، الذي مضت 10 سنوات على ظهوره لأول مرة”.

 

وعن سبل الوقاية من المرض، قال مدير معهد باستور إن “الزكام عادة نشفى منه بشكل طبيعي، لكن النساء الحوامل والمسنين والأطفال والمصابين بالأمراض المزمنة، الذين يعانون من نقص في المناعة، ننصحهم بإجراء التلقيح ضد الزكام الموسمي كل سنة. هذا التلقيح لا يحمي من الزكام، لكنه يحمي من مضاعفاته. كما أنصح هذه الفئة أيضا بزيارة الطبيب.”

 

هذا إضافة إلى احترام الجميع لشروط النظافة، يضيف مدير معهد باستور، وذلك عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون إضافة إلى تجنب مصافحة المصابين بالإنفلونزا واستعمال المناديل عند العطس.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع