مديرية الملك العمومي البحري توقف العمل بمبدأ استغلال الشواطئ لمدة 99 سنة

إقتصاد و سياحة كتب في 20 مارس، 2019 - 19:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-متابعة 

 

ابتداء من شهر يونيو المقبل، لن يكون بإمكان أي شركة أو مستثمرين الحصول على صفقات استغلال الملك البحري لمدة 99 سنة، كما كان معمولا به من قبل وفق مذكرة جديدة عممتها مديرية الموانئ والملك العمومي البحري، التي حددت شروطا جديدة لمحاصرة “أباطرة الملك البحري”.

 

وحسب المساء، فان المذكرة تنص بالإضافة إلى إلغاء الاستغلال شبه الدائم الذي يبلغ 99 سنة، على مراجعة جميع عقود الكراء والاستغلال للملك العمومي البحري، سواء من طرف الشركات أو الخواص، عبر تغيير بنودها، مستثمرة فصلا منصوصا عليه في عقود الاستغلال يعطي لوزارة التجهيز الحق في مراجعتها في حال المنفعة العامة، أو “التوصل بالشكايات” أو الفرق الكبير بين ثمن الاستغلال والثمن الحقيقي في السوق.

كما تؤكد المذكرة ـ حسب المصدر ـ أن وزارة التجهيز، بعدما حررت عددا كبيرا من العقارات المسجلة في خانة الملك العمومي للدولة شرعت في المرحلة الثانية في تثمينه، والذي يتمثل في تكليف لجنة من وزارة التجهيز بالتفاوض على شروط العقد الجديد بأسعار جديدة وشروط استغلال تتضمن بشكل إلزامي دراسات التأثير على البيئة، التي لم تكن تنص عليها العقود القديمة بشكل إلزامي. واستنادا إلى المذكرة نفسها، فإنه من بين الشروط الجديدة “تحديد مدة خمس سنوات فقط كأقصى أجل للاستغلال مع إمكانية استرجاع الدولة لأملاكها العقارية في حال تبين للوزارة أنه ثمة قصورا أو إخلالا ببنود الاستغلال”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع