مديرية الأمن تكشف عن معطيات خطيرة لعمليات النصب و تحذر من موقع معروف لبيع وشراء السيارات بالمغرب

الأولى كتب في 24 أكتوبر، 2019 - 04:48 تابعوا عبر على Aabbir
العرائش البولفار
عبّر

 

 

 

عبّر ـ متابعة

 

أظھرت أرقام كشفت عنھا المدیریة العامة للأمن الوطني أن النصب والاحتیال في مجال الھجرة یتصدر الأرقام بالنسبة لھذه العملیات غیر القانونیة في المغرب بنسبة كبیرة، متبوعا في النصب في مجال العمل والتوظیف، خلال سنة 2018.

 

الأرقام والمعطیات تم الكشف عنھا في العدد الجدید من ”مجلة الشرطة“، التي قدمت معطیات تفصیلیة عن حالات النصب المختلفة والأكثر انتشاراً مثل ”السماوي“ والإنترنیت والإعلانات المفبركة والعمل الخیري..

 

الأرقام أظھرت توقیف 3136 شخصا من المتورطین في عملیات النصب خلال سنة 2018 ،بینما تم توقیف 982 شخصا خلال السنة الحالیة، بینما تمت معالجة 2285 قضیة في سنة 2018 مقابل 1397 في سنة 2019.

 

وفي ما یشبه ”تحذیرا“ تحدثت مجلة الشرطة عن عملیات النصب ”الرائجة“ حالیا، مشیرة إلى أن موقع الإعلانات ”أفیتو“ الذي ذكرته بالإسم ھو ”مكان“ تنفیذ ھذه الجرائم.

 

ویقول المصدر ذاته أن المحتالين یقومون بوضع إعلانات لسیارات بأثمنة ”مثیرة ومغریة“ بأسماء وأرقام ھواتف وبرید إلكتروني مختلف كل مرة.

 

النصاب یدعي بأنه شخصیة تعیش في الخارج ویطالب ”الضحیة“ بدفع المبلغ بالكامل عبر إحدى خدمات تحویل الأموال، لكنه ومن أجل إعطاء المصداقیة لنفسه وغش ھدفه یطالبه بعدم تمكینه من الرقم المخصص MTCN“ لتلقي الأموال“ وذلك لغایة وصول السیارة.

 

في ھذا الوقت یقوم المحتال بإنشاء موقع عن طریقة احتیالیة تسمى ”الخداع الالكتروني“ لیظھر الموقع كأنه شركة شحن ھدفھا إیصال السیارة للمشتري، الذي یدخل بكل حسن نیة لیقدم كل معطیاته الشخصیات من إسم وكلمة سر وبرید إلكتروني وعنوان المنزل والھاتف، إضافة لرقم.MTCN

 

المحتال وبھذه العملیة یحصل على ”الكود“ فیقوم بسحب الأموال ویختفي عن الأنظار، بینما الضحیة یصبح عاجزا عن التواصل مع أرقام البائع، والموقع الذي سجل فیه معطیاته الشخصیة یصبح غیر متوفر.

 

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع