محمد بن سلمان يدق أبواب الوليد بن طلال وتركي الفيصل لمساعدته .. وأمراء يطالبون الملك بالتحرك ..

أخبار عربية كتب في 12 أكتوبر، 2018 - 06:27 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ وكالات

تمر العائلة الملكية السعودية بأسوأ مرحلة لها منذ اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز سنة 1975 نتيجة الضجة الدولية حول تورط القيادة السعودية في اغتيال الصحافي جمال خاشقجي الثلاثاء الماضي. وبدأت أصوات أمراء يطالبون الملك سلمان بن عبد العزيز بالإسراع بحل يحفظ البلاد والملكية، بينما بدأ محمد بن سلمان يدق أبواب الأمراء ومنهم تركي بن فيصل والأمير الوليد بن طلال لمساعدته في مخاطبة الغرب.

ووفق صحيفة “القدس العربي”، فقد شكلت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ثم بريطانيا زلزالا حقيقيا وسط عائلة آل سعود، الملكية، حيث بدأ الكثير من أفرادها يشعرون بالخطر على المؤسسة جراء التصرفات الخطيرة لولي العهد محمد بن سلمان. وتؤكد مصادر مطلعة على أحوال العائلة الملكية أن مستقبل محمد بن سلمان قد انتهى كملك، لا أحد سيقبله في العالم بعدما بدأت تتبين خيوط تورطه في مقتل هذا الصحافي بطريقة بشعة، وإذا تبين تورطه لن يستقبله أحد في الغرب بل وسيصبح خطرا على استمرار الملكية نفسها بسبب العقوبات التي قد تفرض على السعودية وتصنيفها كدولة مارقة.

وقد بدأ هذا يشجع بعض الأمراء على مطالبة الملك سلمان بن عبد العزيز باستعادة العمل بآليات العائلة الملكية التي جمدها محمد بن سلمان بعد توليه ولاية العهد واعتقاله للأمراء. ويلتزم الملك الصمت متابعا التطورات بذهول.

ويبقى المثير هو بدء محمد بن سلمان دق أبواب أمراء كبار أمثال تركي الفيصل مدير المخابرات السابق والسفير السعودي السابق في واشنطن، ليساعده على مخاطبة الولايات المتحدة لتخفيف ضغط ترامب على الرياض. لكن من المستبعد تلبية تركي الفيصل للطلب لأنه كان يعتبر خاشقجي مثل أخيه الصغير.

كما يدق محمد بن سلمان باب الوليد بن طلال مطالبا إياه مخاطبة التجمعات المالية الكبيرة في الولايات المتحدة. وفي الوقت ذاته، بدأ محمد بن سلمان يتعهد لبعض الأمراء بوقف حملة الاعتقالات وبناء وحدة العائلة من جديد.

ويقول ذات المصدر: “ما يقع للعائلة الملكية الآن في السعودية يتجاوز الأزمة التي وقعت سنة 1975 باغتيال الملك فيصل، وقتها توحدت العائلة واكتسبت السعودية تعاطفا كبيرا في الداخل والخارج بسبب مواقف الفيصل التاريخية ومنها قطع البترول عن الغرب ودفاعه عن القضية الفلسطينية ووحدة العرب والمسلمين”. ويضيف قائلا “أما الآن، فالعائلة مشتتة بسبب سياسة محمد بن سلمان وستخرج أكثر انقساما بسبب هذه الأزمة، ولا يمكن استبعاد أنها قد تبعد ولي العهد عن الملك”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع