محكمة هولندية تدين زعيم اليمين المتشدد خيرت فيلدرز بتهمة إهانة جماعية للمغاربة

أخبار دولية كتب في 4 سبتمبر، 2020 - 22:30 تابعوا عبر على Aabbir
هولاندا
عبّر

عبّر-متابعة

 

 

أيدت محكمة استئناف هولندية اليوم الجمعة، إدانة الزعيم السياسي اليميني خيرت فيلدرز بتهمة إهانة جماعية للمغاربة، دون أن تفرض عليه أي عقوبة على ما فعله، مقرة إثبات الإهانة الجماعية عندما دعا فيلدرز الحشد إلى “تقليل عدد المغاربة” الموجودين في البلاد، فيما قضت المحكمة أيضا بتبرئته من تهمة أخرى هي التحريض على التمييز.

 

وتعود وقائع القضية إلى تجمع سياسي جرى عام 2014، حيث سأل فيلدرز أنصاره إن كانوا يرغبون بـ”مغربيين أقل أو أكثر” في هولندا، فهتف الحشد “أقل.. أقل”.

 

وقال القاضي جي. إم. راينكينغ إن “المحكمة ترى أنه تم إثبات أن السيد فيلدرز مذنب بتوجيه إهانة جماعية بتاريخ 19 مارس 2014، لن تفرض المحكمة أي عقوبة أو إجراء عليه بسبب ذلك”.

 

وقال السياسي اليميني المعروف بمعاداته للإسلام في تغريدة على تويتر قبيل صدور الحكم إن قرار المحكمة سيقرر إن كانت هولندا “تحولت إلى جمهورية موز فاسدة، حيث يصدر حكم بحق زعيم المعارضة في إطار محاكمة سياسية”.

 

واشتكى من صدور الحكم في محكمة فرضت حولها إجراءات أمنية مشددة “في وقت يفلت المغربيون الذين يضرمون النيران في مدننا من العقاب، ولا يدخلون المحكمة قط”، حسب ادعائه.

 

وتجري متابعة القضية عن كثب قبل انتخابات العام المقبل، وكان فيلدرز -الذي يترأس حزب الحرية- قد اعتبر أن القضية مجرد “محاكمة سياسية” ونقاش بشأن حرية التعبير، ويشكل حزب فيلدرز ثاني أكبر كتلة برلمانية بعد حزب رئيس الوزراء مارك روتي الليبرالي “الشعب من أجل الحرية والديمقراطية”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع