مجلس النواب يشارك في أشغال الدورة العادية الأولى لبرلمان مجموعة دول الأنديز

الأولى كتب في 3 مارس، 2022 - 08:42 تابعوا عبر على Aabbir
جلسة مجلس النواب
عبّر ـ ولد بن موح

مجلس النواب يشارك في أشغال الدورة العادية الأولى لبرلمان مجموعة دول الأنديز

عبّر-الرباط

 

شارك مجلس النواب في أشغال الدورة العادية الأولى لسنة 2022 لبرلمان مجموعة دول الأنديز التي تنعقد بالعاصمة الكولومبية بوغوتا ما بين 28 فبراير و2 مارس 2022.

ويضم وفد مجلس النواب عضوي الشعبة الوطنية البرلمانية لدى هذه المؤسسة الجهوية :النائبة السيدة فاتن الغالي من فريق التجمع الوطني للأحرار والنائب السيد محمد التويمي بنجلون من فريق الأصالة والمعاصرة.

وتندرج هذه المشاركة في إطار مواكبة أنشطة برلمان مجموعة دول الأنديز من أجل تمتين أواصر الصداقة مع ممثلي شعوب هذه الدول وتعميق قنوات التواصل البرلماني مع هذه المنطقة من العالم.

وخلال هذه الدورة، شارك وفد مجلس النواب في أشغال الجلسة العامة واجتماعات اللجان الدائمة وعلى رأسها لجنة السياسة الخارجية والعلاقات البرلمانية.

وعلى هامش هذه المشاركة أجرى أعضاء الوفد البرلماني لقاء مع رئيس مجموعة دول الأنديز السيد JUAN PABLO LETELIER MOREL ، استعرضا من خلاله التقدم الذي تعرفه المملكة المغربية في مختلف المجالات بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بما فيها منطلقات النموذج التنموي الجديد من قبيل تعميم التغطية الصحية ورعاية الدولة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان والمرأة ، كما تم التركيز على التقدم الحاصل في الأقاليم الجنوبية من خلال الاستثمار التجاري و الاقتصادي بها و تقوية البنيات التحتية، وبهذه المناسبة تم التنديد بكل الممارسات اللاإنسانية و الانتهاكات و الفظائع الصادرة عن جبهة البوليساريو بالمنطقة.

وفي نفس السياق أكد الوفد على تقاسم البرلمان المغربي وبرلمان مجموعة دول الأنديز لنفس التطلعات والرهانات الآنية والمستقبلية خاصة المتعلقة بالهجرة والقضاء والعنف ضد المرأة، وأن المملكة المغربية ستكون دائما داعمة لجميع القضايا المرتبطة بمنطقة الانديز، حيث يشكل المغرب بفضل موقعه الجغرافي الاستراتيجي بوابة تعاون بين القارة الأمريكية والافريقية والعالم العربي. ومن جانب اخر أوضح الوفد المغربي الموقف الرسمي للمملكة المغربية بخصوص أزمة روسيا وأوكرانيا الداعم للوحدة الترابية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعدم استعمال القوة في حل النزاعات.

ومن جهته نوه رئيس مجموعة دول الأنديز بالتقدم الذي تعرفه المملكة المغربية في مختلف المجالات وبعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين دول الأنديز والمملكة المغربية ورغبة المؤسسة التي يرأسها في تطوير العلاقات المشتركة مركزا على دعمه اللامشروط لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

كما عقد الوفد البرلماني مجموعة من اللقاءات الثنائية مع ممثلي وفود كل من البيرو والاكوادور وبوليفيا والشيلي.

وتجدر الإشارة إلى أن برلمان مجموعة دول الأنديز يعد منظمة برلمانية أنشأت سنة1979 وانضم إليها البرلمان المغربي كعضو ملاحظ سنة 1996، وتسعى هذه المنظمة التي تتكون من 25 عضوا منتخبا بمعدل خمسة برلمانيين من كل دولة (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو والشيلي) إلى تنسيق التشريعات وتسريع الاندماج بين دول هذا التجمع.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع