مثير..محكمة مكناس تبث في قضية شيك مزور يفوق المليار سنتيم لفائدة كولونيل رفضته محكمة النقض 

الأولى كتب في 12 أكتوبر، 2019 - 14:28 تابعوا عبر على Aabbir
مسؤول يتقدم بشكوى ضده نفسه في المحكمة
عبّر

 

 

 

محمد لوريزي-عبّر

 

 

من المنتظر أن تنظر محكمة الاستئناف بمدينة مكناس، يوم 14 أكتوبر الجاري، في قضية غريبة تتعلق بتقدم كولونيل سابق في الدرك الملكي بشيك قيمته المالية أزيد من مليار ونصف،  بعدما قامت محكمة النقض برفض الحكم الصادر لفائدة الكولونيل لاعتبار الشيك يحمل توقيع مقلد للسيدة صاحبة الشيك.

 

 

ويسعى الكولونيل لكسب القضية بالرغم من كون الخبرة التقنية للشرطة أفادت ان توقيع السيدة مقلد، كما ان السيدة تبلغ من العمر 83 سنة مما يثير الاستغراب  كونها لا تعرف العربية والفرنسية، لكي تكتب مبلغ ضخم في شيك بنكي يعود لوكالة بنكية ” أغلقت منذ أكثر من عشرين سنة، بعدما تم إدماج المؤسسة البنكية التي تنتمي إليها الوكالة في بنك أخر، فهل يعقل أن يتم تداول شيك قديم مجهول مصدره.

 

 

كما أن قضية الشيك الذي تقدم به الكولونيل السابق في الدرك غامضة، بسبب غياب معاملة تجارية او شراء لعقار او لمساحة أرضية، مقابل الشيك بحيث نفت صاحبة الشيك علاقتها بهذا السيد وأنها لم تجري معه أي معاملة تجارية من قبل، كما انه بدوره نفى حصوله على الشيك من السيدة بشكل مباشر، مما يجعل مصدر الشيك مجهول يعلمه فقط حامله.

 

 

كما ان تقرير الخبرة الذي قامت به المحكمة كان لصالحها عبر تقرير أعده الخبير الوزاني الذي أكد ان التوقيع الموجود في الشيك ليس بتوقيعها، بالاضافة إلى تقرير مختبر الشرطة العلمية بالدار البيضاء الذي قال إن الشيك مزور وبأن التوقيع الوارد فيه ليس بتوقيع حبيبة ريوش.

 

 

وسبق للسيدة المسنة حبيبة القاطنة بالناظور والتي تحمل الجنسية الاسبانية، أن حصلت  على حكم البراءة في المحكمة الابتدائية بالناظور، لكن تمت إدانتها في مرحلة الاستئناف حيث حكمت المحكمة لفائدة الكولونيل، وبعد وصول الملف الى محكمة النقض تم إبطال القرار وإعادته من جديد للمحكمة الابتدائية بالناظور، إلا أن عائلة حبيبة وزوجها تفاجؤوا بنقل الملف من الناظور إلى محكمة مكناس.

 

 

وقد سبق أن تقدمت سيدة تسمى “ك.س”،  بشيك أخر ضد زوج السيدة حبيبة أحمد الموساوي، يحمل قيمة مالية تصل ل21 مليون درهم أي مليارين ومائة مليون، تبين خلال مراحل الدعوى القضائية ان شيك مزور مسحوب من مؤسسة بنكية مغلقة منذ ثلاثين سنة  تابعة لمؤسسة بنكية معروفة، وقد صدر حكم قضائي ابتدائيا واستئنافيا ببراءة الموساوي في الدار البيضاء واستعاد على إثره أمواله بقرار من الوكيل العام السابق البلغيثي.

 

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع