ماكي سال : “السنغال تأسف لغياب المغرب عن”التيكاد” و هو العضو المؤسس للاتحاد الافريقي

الأولى كتب في 27 أغسطس، 2022 - 12:40 تابعوا عبر على Aabbir
السنغال
عبّر ـ ولد بن موح

تأسف الرئيس السينغالي ماكي سال عن غياب تمثيلية المغرب خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية بإفريقيا، التي تنعقد يومي 27 و28 غشت الجاري بتونس العاصمة.

وقال الرئيس السنغالي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال بداية مداخلته: “نتأسف أن يعقد هذا الاجتماع بغياب المغرب بسبب مشاكل التمثيل… وهو العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي”، متابعا: “نتمنى أن يجد هذا المشكل طريقه لحل دائم مستقبلا، للاستمرار الجيد لمنظمتنا وشراكتنا”.

وكان المغرب قد قرر عدم المشاركة في مؤتمر طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد” بعد المواقف السلبية المتكررة لتونس تجاه المغرب، كما قرر المغرب استدعاء سفيره في تونس للتشاور.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بلاغ لها، مساء الجمعة 26 غشت، إن تونس قررت بشكل انفرادي ضدا على رأي اليابان دعوة رئيس الميليشيات الانفصالية إلى قمة “تيكاد”.

كما أكدت الخارجية المغربية، أن الاستقبال الذي خص به الرئيس التونسي رئيس الميليشيات الانفصالية إجراء خطير وغير مسبوق ويؤذي مشاعر المغاربة وقواه الحية.

وأكد بلاغ الخارجية المغربية أن هذا القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على العلاقات القوية والثابتة بين الشعبين المغربي والتونسي الذين يربطهما تاريخ مشترك، كما أن القرار لن يؤثر على تشبت المملكة بالمصالح العليا لأفريقيا وعلى عملها داخل الاتحاد الإفريقي ومنظمة “تيكاد”.

 

عبّر-متابعة 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع