مؤتمر أممي حول الهجرة بمراكش وغوتيريس يدعو قادة العالم لحضوره

تقارير كتب في 27 سبتمبر، 2018 - 18:19 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّـــر _ بيان 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قادة العالم لحضور مؤتمر أممي حول الهجرة يعقد في دجنبر المقبل بالمغرب، لـ”إقرار التزامات لمضاعفة منافع الهجرة المنظمة”. جاء ذلك في بيان صدر، اليوم الخميس، عن مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط.

وصدر البيان عقب كلمة ألقاها غوتيريس أمام اجتماع رفيع المستوى بالأمم المتحدة، تحت عنوان “الطريق نحو مراكش”.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الدولي للهجرة لعام 2018، يومي 10 و11 دجنبر المقبل، بمدينة مراكش وسط المغرب، وسيتم خلاله اعتماد “الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة”.

ووفق البيان، حث الأمين العام، حكومات العالم وقطاع الأعمال والمجتمع المدني، إلى جانب السلطات المحلية، على القدوم إلى مؤتمر مراكش بشأن الهجرة.

وأضاف أن حضور هؤلاء سيكون من أجل “إقرار التزامات من أجل مضاعفة منافع هجرة تدار بشكل جيد، وتقليص الأثر السلبي الذي تخلفه السياسات غير الحكيمة و نقص التعاون”.

وأعرب غوتيريس عن أسفه لـ”التناول السلبي” لظاهرة الهجرة التي يقع “استغلالها لتحقيق الربح السياسي”.

وأوضح أن “الهجرات غير المنظمة خلقت تصورات خاطئة وسلبية عن المهاجرين، وتغذي خطاب كراهية الأجانب وعدم التسامح والعنصرية”.

وشدّد الأمين العام على أن ما تقدّم “يجعل من الاتفاق على نص أول ميثاق عالمي في التاريخ بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، أمرا صعبا، وإنجازا شديد الأهمية في الآن نفسه”.

وفي ذات الصدد، أعلن غوتيريس إنشاء شبكة تعنى بمسألة الهجرة داخل الأمم المتحدة، لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ الميثاق الذي سيعتمد رسميا، في ديسمبر المقبل (خلال مؤتمر مراكش)، وتتولى تنسيقه المنظمة الدولية للهجرة.

ومن المنتظر أن يستكمل مؤتمر مراكش المرتقب، أعمال المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، الذي يتولى المغرب وألمانيا رئاسته المشتركة، وستعقد قمته الـ11 بالمدينة المغربية في الفترة الفاصلة بين 5 إلى 7 دجنبر المقبل.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع