ليبيا تتطلع إلى الاستفادة أكثر من الخبرة التي اكتسبها المغرب في مواجهته لجائحة كورونا

الأولى كتب في 12 ديسمبر، 2021 - 12:15 تابعوا عبر على Aabbir
ليبيا
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

ليبيا تتطلع إلى الاستفادة أكثر من الخبرة التي اكتسبها المغرب في مواجهته لجائحة كورونا

 

أشاد عدد من الأطر الطبية الليبية المشاركة في اللقاءات الطبية المغربية الليبية الأولى ، التي عقدت أمس السبت بالدار البيضاء، بالتطور الكبير الذي حققته المملكة في تصديها لجائحة كوفيد 19، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وأعربت ، عن تطلع ليبيا إلى الاستفادة أكثر من الخبرة التي اكتسبها المغرب في مواجهته لجائحة كورونا ، من خلال تبادل الخبرات والأبحاث الطبية وإجراء التداريب الميدانية خاصة في المجالات التي تبقى بلاده في حاجة ماسة إليها.

وفي هذا السياق أكد الدكتور بهاء الدين بن محمود، الملحق الصحي بسفارة بليبيا بالرباط، خلال الحفل الختامي لهذه اللقاءات، المنعقدة بمناسبة تنظيم فعاليات الدورة 37 للمؤتمر الوطني الطبي المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية الناجحة في مجال القطاع الصحي عموما.

كورونا

واستحضر بن محمود ، المسار الذي نهجه المغرب في مواجهته لفيروس كورونا المستجد بدءا من الإجراءات والتدابير الاحترازية المبكرة، مرورا بتكثيف الجهود لتعميم عمليات التلقيح المضاد لهذا الوباء، إلى غاية الانخراط في صناعة لقاح محلي وفقا للتعليمات الملكية السامية.

واعتبر أن هذه اللقاءات، التي يتطلع إلى العمل على تكثيفها، تعد فرصة سانحة لتعميق علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين من خلال العمل المشترك الكفيل بتبادل الخبرات والأبحاث الطبية وإجراء التداريب الميدانية خاصة في المجالات التي تبقى بلاده في حاجة ماسة إليها .

وأشار في هذا الصدد إلى سلسلة من الزيارات التي تسعى الكوادر في ليبيا إلى القيام بها للمغرب ، بغية الاطلاع على التجربة العلاجية وعمليات التشخيص، فضلا عن التطور الملموس المحقق على مستوى الصناعة الدوائية وخاصة في علاج التسممات الناجمة عن لسعات العقارب والأفاعي .

من جهته دعا عبد الرحمان محمد فرارة ، البروفسور بكلية الطب بطربلس ، إلى ضرورة العمل الجماعي المثمر ، منوها في الوقت ذاته بالأشواط التي قطعها المغرب في هذا المجال ، والتي يجب – على حد قوله- الاستفادة منها انطلاقا من مثل هذه اللقاءات التي تشكل لبنة صلبة لدعم التعاون في شقيه الثنائي والمتعدد الأطراف .

كورونا المغرب

وعن التجربة الليبية، توقف عند سلسلة من التدابير التي تم اتخاذها لمكافحة الفيروس في ظل الجهود المبذولة من قبل المركز الوطني لمكافحة الأمراض بليبيا لرفع التحدي، وذلك بالرغم من بعض العراقيل والمشاكل المطروحة.

وفي هذا المنحى ، كما قال ، تم تشكيل مجموعة من اللجن ذات الاختصاص رغبة في رصد وتتبع الوباء على الصعيدين المحلي والدولي والتحفيز على نشر الوعي بمدى خطورته ، وكذا التنسيق من أجل مواجهة الوضع، غير أن التحدي كان أكبر- في نظره- بالنظر لضعف جاهزية النظام الصحي والبنيات التحتية وغياب التنسيق بين الجهات المختصة وتداخل بعض الاختصاصات ، وكذا غياب واستراتيجيات استباقية خاصة بالاستعداد لمثل هذه الحالات من الطوارئ.

يذكر أن من بين المحاور الرئيسية التي تضمنها برنامج هذا المؤتمر العلمي، الذي نظمته الجمعية المغربية للعلوم الطبية يومي 10 و 11 دجنبر الجاري، الحماية الاجتماعية والعلاجات الصحية الأولية، والقطاع الصحي في النموذج التنموي الجديد. كما تضمن البرنامج من جهة اخرى ورشات حول قواعد إعداد الوصفات الطبية، وطب الأطفال حديثي الولادة، والتهاب الكبد الفيروسي، بالإضافة إلى ندوات تهم مختلف التخصصات منها بالاساس الأنفلونزا والربو.

كورونا

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع