ليبيا..اعتماد آلية تعيين المجلس الرئاسي الجديد والحكومة المؤقتة

الأولى كتب في 20 يناير، 2021 - 11:15 تابعوا عبر على Aabbir
انتخابات
عبّر

عبّــر – متابعة

 

 

صوت 73 في المائة من المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي على الآلية المقترحة لاختيار السلطة التنفيذية المؤقتة المكونة من أعضاء المجلس الرئاسي الجديد ورئيس الحكومة الوحدة المؤقتة.

 

عملية التصويت استمرت حسب تقارير إعلام عبر الهاتف حتى صباح الثلاثاء، بإشراف من البعثة الأممية للدعم في ليبيا التي نسقت التواصل مع أعضاء الملتقى.

 

وتتمثل الآلية التي تم التوافق عليها فيما يلي:

يقوم ممثلو كل إقليم باختيار مرشح لهم في المجلس الرئاسي يعرض على التصويت على الملتقى، على أن يحصل على ما لا يقلّ عن 70 بالمائة من الأصوات.

وفي حال تعذّر الحصول على عدد الأصوات الضرورية، تشكل قائمات تضمّ 4 أسماء من الأقاليم الثلاثة التي تعتبر مكونات الملتقى، بحيث تضمن تزكية 17 عضوا، 8 من الغرب و7 من الشرق و3 من الجنوب.

وتفوز القائمة الحاصلة على 60 بالمائة من أصوات الحاضرين. وفي حال عدم ضمان تلك النسبة، تخوض القائمتان الحاصلتان على أكبر عدد من الأصوات جولة إعادة، لتُحسم بالقاعدة المتعارف عليها بأغلبية الـ1 +%50 (الخمسين زائد واحد).

كانت اللجنة الاستشارية للملتقى (18 عضوا) قد توصلت بإشراف أممي إلى آلية الاختيار المقترحة، في أعقاب اجتماعات دامت 3 أيام، الأسبوع الماضي، في مدينة جنيف السويسرية. ودعت في 3 يناير/كانون الثاني الجاري الممثلة الأممية في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، لتأسيس اللجنة الاستشارية، بهدف مناقشة القضايا ذات الصلة باختيار السلطة التنفيذية الموحدة، وتقديم توصيات ملموسة وعملية في هذا الشأن.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع