ليبروفيل.. المغرب مرشح إفريقيا لرئاسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة العالمية

الأولى كتب في 27 يوليو، 2019 - 13:34 تابعوا عبر على Aabbir
ليبروفيل
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

تم انتخاب المغرب، أمس الجمعة 26 يوليوز بليبروفيل، مرشحا عن إفريقيا لرئاسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة العالمية، وذلك في أعقاب الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية.

 

وحظي المغرب، الذي كانت تنافسه جنوب إفريقيا على هذا الترشيح، بأغلبية مطلقة؛ بواقع عشرة أصوات مقابل صوت واحد، وامتناع ثلاثة عن التصويت. وتم أيضا، في اعقاب هذا الاجتماع، انتخاب ترشيح بوركينا فاسو لمنصب نائب رئيس هذه المنظمة.

 

ومن المنتظر أن تجري انتخابات رئاسة ونيابة رئاسة هذه المنظمة خلال مؤتمرها العالمي المقرر انعقاده ما بين 11 و15 نونبر المقبل بدوربان في جنوب إفريقيا.

 

وتم الإعلان عن نتائج التصويت من قبل لياندر انزو، عمدة مدينة ليبروفيل، الذي هو في نفس الوقت رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية.

وبهذه المناسبة، لفت لياندر انزو الى أنه من خلال انتخاب المغرب رئيسا لهذه المنظمة، فإن إفريقيا بأجمعها هي الفائزة، مسجلا أنه ابتداء من هذا التاريخ فإن المملكة هي المرشحة عن القارة، وأنه يتعين على جميع بلدان إفريقيا دعم هذا الترشيح.

 

وعقب جلسة انتخاب ترشيح المغرب، أشار نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، محمد ياسين الداودي، الى أن نتيجة التصويت كانت بأغلبية مريحة لفائدة المغرب، معربا عن شكره لرئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية الذي لم يدخر أي جهد لتوفير سبل النجاح لهذا الاجتماع.

 

وتابع أن المملكة تتطلع، من خلال هذا الترشيح، الى الفوز لصالح إفريقيا برئاسة هذه المنظمة العالمية، التي قال إن المغرب بذل جهودا جبارة لتعزيز إشعاعها في إفريقيا والعالم.

 

وأكد الداودي أن رئاسة هذه المنظمة العالمية، التي تتطلع إلى تعزيز اللامركزية في إفريقيا والعالم، ستمكن إفريقيا من إدراج أجندة التنمية المحلية ضمن الأجندة العالمية، لافتا الى أن المنظمتين معا تسعيان الى توحيد الشعوب.

 

وتميز حفل افتتاح الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، بحضور الوزير الأول الغابوني جوليان نكوجي بكالي وعدد من أعضاء الحكومة.

 

وشارك في هذا الاجتماع، الى جانب المغرب والغابون (البلد المضيف)، ممثلون عن السنغال وموريتانيا وبوركينا فاسو والكاميرون وسيشيل وجنوب إفريقيا ومالي وبوتسوانا وزامبيا وكوت ديفوار والكاميرون وجمهورية الكونغو.

 

وضم الوفد المغربي المشارك، الذي كان يقوده نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، على الخصوص؛ رئيس جماعة اركانة لحسن عمروش العضو أيضا في الجمعية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع