لماذا نهى النبي صل الله عليه وسلم عن الجلوس بين الظل والشمس ؟!

منوعات كتب في 19 ديسمبر، 2019 - 16:48 تابعوا عبر على Aabbir
لماذا نهى النبي صل الله عليه وسلم عن الجلوس بين الظل والشمس ؟!
عبّر

 

عبّر + مواقع

 

 

يتعجب الكثير من هذا السؤال ولكن ما من شئ أمرنا به رسولنا الكريم الا وله حكمة فهو لا ينطق عن الهوى فقد نهانا عن هذه الجلسة معبرا بأن هذه جلسة الشيطان .

 

 

وقد ورد في حديث صحيح أن الحكمة من النهي كون المكان المذكور مجلساً للشيطان، إضافة إلى الآثار الصحية المترتبة على الجلوس في هذا المكان .

 

 

فقد يتسبب الجلوس فى تلك الأماكن باضطرابات نفسية ومشاكل صحية وضرر للبدن وعليه فالجلوس فى هذه الاماكن مكروه وليس محرم

 

 

هل يجوز الصلاة فى هذا المكان

 

بالفعل تجوز الصلاة فى أى مكان وكان النهى عن الجلوس بين الظل والشمس لانها مجلس الشياطين ونهى عنها الرسول “صلى الله عليه وسلم” ولكنها ليست محرمة فهى مثل الكثير من الأمور المكروهة وليست المحرمة فهناك فرق بين التحريم والكره .

 

 

وهذا النهي المذكور في الحديث محمول على الكراهة، ففي الموسوعة الفقهية: يكره الجلوس بين الضّحّ والظّلّ، لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى: أن يجلس بين الضح والظل، وقال: مجلس الشيطان. وقال ابن منصور لأبي عبد الله: يكره الجلوس بين الظل والشمس؟ قال: هذا مكروه، أليس قد نهي عن ذا؟ قال إسحاق بن راهوية: صح النهي فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم.. قال سعيد: حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي في الشمس فأمره أن يتحول إلى الظل. وفي رواية عن قيس عن أبيه: أنه جاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقام في الشمس فأمر به فحول إلى الظل. انتهى..

 

 

 

شاهد ايضا

 

loading…



 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع