لقاء القمة الأوروبية يسـتأنف مباحثاته على أمل الاتفاق على خطط إنعاش الاقتصاد

أخبار دولية كتب في 20 يوليو، 2020 - 15:29 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّــر ـ وكالات

 

 

يستأنف قادة الاتحاد الأوروبي لليوم الرابع محادثاتهم بعد ظهر اليوم الإثنين مباحثاتهم من أجل الاتفاق شأن خطط مساعدات الخروج من أزمة جائحة كورونا، وايجاد خطة انعاش ضخمة للاقتصاد بعد أزمة كوفيد-19، في اليوم الرابع من قمة صعبة يسودها التوتر والخلافات.

 

وبعد يوم كامل من المناقشات الأحد ثم ليلة طويلة من المفاوضات، علّقت القمة بين قادة الاتحاد الأوروبي، التي بدأت صباح الجمعة هي الأطول منذ القمة التي عقدت في نيس في دجنبر 2000.

 

وتدور المناقشات حول حزمة بقيمة 750 مليار يورو (855 مليار دولار) لمساعدة الدول على التعامل مع الخراب الاقتصادي الذي تسببت فيه جائحة كورونا وميزانية بقيمة 074ر1 تريليون يورو لمدة سبع سنوات للاتحاد الأوروبي.

 

واتهم مصدر بوفد دولة كبيرة مجموعة دول “المتقشفين الأربعة” – النمسا وهولندا والسويد والدنمارك – بعرقلة التقدم في المحادثات الماراثونية في وقت مبكر اليوم الاثنين.

 

كذلك، أكّد ماكرون خلال القمة أن فرنسا وألمانيا هما اللتان “ستموّلان هذه الخطة” و”أنهما تكافحان من أجل مصلحة أوروبا في حين أنّ الدول المقتصدة غارقة في الأنانية ولا تقدّم أيّ تنازلات”، وفق مصدر مطّلع على المفاوضات.

 

كما تتطرق القمة إلى موضوع حساس آخر، هو ربط منح الأموال باحترام “دولة القانون”، وبإمكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن يستخدم حق النقض لصد أي محاولة لربط تمويل الموازنات بالمحافظة على المعايير القانونية الأوروبية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع