لقاء أكاديمي يناقش “التوحد”ودور المجتمع المدني تجاه هؤلاء الأطفال

مجتمع كتب في 20 يونيو، 2021 - 22:22 تابعوا عبر على Aabbir
لقاء أكاديمي يناقش "التوحد"ودور المجتمع المدني تجاه هؤلاء الأطفال لقاء أكاديمي يناقش "التوحد"ودور المجتمع المدني تجاه هؤلاء الأطفال
عبّر ـ ولد بن موح

مراد هربال-عبّر

بعدما بينت التجربة وجود عوائق تبطئ تنزيل البرامج الخاصة بفئة أطفال التوحد والاطفال في وضعية خاصة.نظمت جمعية “أيمن للتوحد” بالناظور،عصر يوم أمس السبت، ضمن فعاليات الأسبوع السياحي للتضامن المقام بمدينة السعيدية، موضوع “التوحد.. أعراضه ومستوياته ودور المجتمع المدني تجاه الأطفال المصابين بالتوحد”.

وسلط الأكاديميون  الضوء على موضوع الأطفال المصابين بالتوحد، بعتبارهم الفئة التي يجب إيلاءها الأهمية على جميع المستويات للكشف عن معاناتهم في الحياة. كما أكدوا على دور الاسرة و المجتمع المدني في الاخذ بيد هذه الشريحة العريضة من الاطفال.

وقال “حمزة شينبو” الأخصائي في علم النفس الإكلينيكي وأستاذ جامعي بكلية علوم التربية بالرباط، عن أعراض التوحد، التي من أهمها رغبة الطفل في البقاء وحيدا طيلة اليوم، مع رفض التغيير والاندماج في المجتمع، وتكرار أفعال معينة، مشيرا إلى ضرورة أن تشكل هذه الأعراض وعيا لدى المجتمع لمعرفة كيفية التعامل عموما مع هذه الحالات.

وفيما يخص تشخيص الحالات وكيفية علاجها، أوضح شينبو أن التشخيص يعتمد على آليات بسيطة ووساءل تقليدية في المغرب ،والتي تنطلق من رصد أعراض صعوبات التواصل والتفاعل الاجتماعي عند الطفل، لمعرفة كيفية التعامل مع المصابين بتقديم تقنيات محددة في عمليات التعليم، وتخصيص حصص تحفيز السلوك التطبيقي والتدريب النفسي والدعم المستمر.

جدير بالذكر أن  الأسبوع السياحي للتضامن ستختتم اشغاله يوم 24 يونيو، ببرامح تحسيسية وأنشطة ترفيهية لفائدة اطفال التوحد،

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع