لحليمي: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل الماضي ب 6ر0 في المائة

الأولى كتب في 23 مايو، 2019 - 14:45 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر من الرباط 

 

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر أبريل الماضي، ارتفاعا بنسبة 6ر0 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

 

 

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية، أن هذا الارتفاع ناجم عن ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 4ر1 في المائة، واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

 

 

وحسب المذكرة، فقد همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل الماضيين، على الخصوص، أثمان الخضر ب 9ر4 في المائة، والفواكه ب 8ر4 في المائة، والسمك وفواكه البحر ب 2ر2 في المائة، واللحوم ب 8ر1 في المائة.

 

 

وبالمقابل، يضيف المصدر ذاته، انخفضت أثمان الزيوت والدهنيات ب 6ر0 في المائة، والقهوة والشاي والكاكاو ب 3ر0 في المائة، مشيرا في ما يخص المواد غير الغذائية، إلى أن التغيرات همت، أساسا، ارتفاع أثمان المحروقات ب 6ر2 في المائة.

 

 

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال والحسيمة ب 2ر1 في المائة، ومراكش ب 1ر1 في المائة، وسطات ب 1 في المائة، وأكادير ب 8ر0 في المائة، ثم فاس والرباط ومكناس والعيون والداخلة وآسفي ب 7ر0 في المائة، والدار البيضاء وتطوان وطنجة ب 6ر0 في المائة.

 

 

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2ر0 في المائة خلال شهر أبريل 2019.

 

 

وعزت المندوبية، في مذكرتها، هذا الارتفاع إلى تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 8ر0 في المائة، وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 2ر1 في المائة، فيما تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 3ر0 في المائة بالنسبة للمواصلات، و4ر3 في المائة بالنسبة للتعليم.

 

 

ومن جهة ثانية، أبرزت أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال شهر أبريل 2019 ارتفاعا ب 3ر0 في المائة مقارنة مع شهر مارس 2019، وب 1ر1 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل 2018.

 

 

.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع