لبنان بدأ مرحلة انهيار خطيرة حسب الأمم المتحدة

أخبار عربية كتب في 26 أغسطس، 2021 - 14:40 تابعوا عبر على Aabbir
لبنان
عبّر

قالت منسقة الأمم المتحدة المقيمة في لبنان، نجاة رشدي، إن البلاد تعيش في بداية “انهيار خطير”، مشيرة إلى أن المنظمة الأممية تركز حاليا على “تجنب الانهيار التام للخدمات الأساسية”، على الرغم من أن الحل الوحيد المستدام يجب أن يكون من خلال تطبيق إصلاحات.

وقالت الدبلوماسية الأممية تصريحات صحفية تناقلتها صحف محلية اليوم الخميس “أنا لا أتحدث عن سيناريو نظري قد ينهار فيه الوضع في غضون بضعة أشهر إذا لم يتم فعل شيء، بل عن بداية خطيرة لانهيار خطير والناس اليوم  يدفعون ثمناً باهظاً للغاية”.

وأكدت أن “الحل الوحيد لإنقاذ لبنـ ـان وإنقاذ اللبـ ـنانيين والبلد هو تطبيق إصلاحات”.

يشار إلى أن لبنان يوجد حاليا في يد حكومة انتقالية منذ أكثر من عام، بسبب غياب التوافق السياسي لتشكيل حكومة جديدة، مما يجعل تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية الضرورية التي يطالب بها المجتمع الدولي أمرا مستحيلا.

وتفاقمت الأزمة الاقتصادية التي اندلعت في نهاية عام 2019 بشكل حاد خلال الأشهر الأخيرة، مما ترك 78 بالمائة من اللبـ ــنانيين في حالة فقر، مقارنة ب 55 بالمائة سنة 2020. ويعاني اللبنـ ـانيون حاليا أيضاً من نقص كبير في الأدوية والوقود والكهرباء. ويحصل غالبية اللبنـ ـانيين على أجورهم بالعملة المحلية التي فقدت أكثر من 90 في المئة من قيمتها أمام الدولار.

وعلاقة بموضوع لبـ ـ نان أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حمد حسن، الأربعاء، أن البنك الدولي سيخصص مبلغ 25 مليون دولار لأغراض طبية.

لبنان..عشرات القتلى والجرحى في حادث انفجار صهريج وقود شمال البلاد

جاءت تصريحات وزير الصحة اللبناني خلال اجتماع نظمه “حزب الله” و”حركة أمل” في العاصمة بيروت، بحضور رؤساء بلديات مناطق عدة في بيروت والجبل والجنوب والبقاع، وفق “الوكالة الوطنية للإعلام” الحكومية.

ونقلت الوكالة عن حسن قوله خلال الاجتماع: “كسبنا ثقة البنك الدولي والمؤسسات الدولية، وسيتم تخصيص مبلغ 25 مليون دولار لشراء أدوية للأمراض المزمنة والمستعصية، وستكون بمتناول الجميع”.

وتغطي المنحة أيضا تجهيز 3 مستشفيات حكومية، وفقا للوزير اللبناني.

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع