لاعبو و جمهور الرجاء يردون على الهتافات العنصرية الجزائرية بشعار “خاوة خاوة”

الأولى كتب في 26 فبراير، 2023 - 16:51 تابعوا عبر على Aabbir
جمهور الرجاء
عبّر

أثار لاعبو و جمهور فريق الرجاء الرياضي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية الرسالة الحضارية التي حرصوا على إرسالها لنظام العسكر الجزائري، بعد نهاية مباراة الفريق الأخضر وضيفه حوريا كوناكري الغيني.

ففي الوقت الذي باتت فيه الجماهير الجزائرية تستغل حضورها بمدرجات ملاعب بلادها لإطلاق هتافات عنصرية في حق المغاربة بتحريض من جنيرالات قصر المرادية، فاجأ لاعبو وجمهور فريق الرجاء الرياضي الكابرانات وأبواقهم الإعلامية وذبابهم الالكتروني والجماهير الجزائرية المسيئة للمغرب والمغاربة، بالتغني بموشح “حنا خاوة”.

كما ردد لاعبو وجمهور القلعة الخضراء شعارات من قبيل:”حنا خاوة مشي عداوة يا جزايري مغربي”، في رد حضاري على الشعارات المسيئة للمغرب والمغاربة التي باتت ترفعها الجماهير الجزائرية في الملاعب الكروية مؤخرا.

وتباينت ردود أفعال النشطاء المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الخطوة الرجاوية، حيث أيدها البعض ورفضها البعض الآخر.

ففي الوقت الذي أشاد بها البعض، معتبرينها رسالة حضارية تنم عن تحضر ورقي المغاربة ومقابلتهم الإساءة بالإحسان، خصوصا مع جار يجمع المغاربة به الدين واللغة الدم والنسب والتاريخ ووحدة المصير، عارض البعض الآخر، معتبرا الخطوة انبطاحا لنظام لا يعرف معنى الجار ولا يتوقف عن عدوانه عليه بكل الوسائل.

وانتقد المعارضين رفع جمهور الرجاء لشعار “خاوة خاوة” لقوم لا يعرفون معنى الأخوة، إذ يحاولون لعقود تقسيم أرض جارهم ظلما وعدوانا، ويقذفون أمهات المغاربة ويتطاولون على أعراضهم، ويرددون هتافات عنصرية ضدهم دون مبرر.

بقيت الإشارة إلى أن الرجـاء الرياضي تمكن من الفوز على ضيفه حوريا كوناكري الغيني بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء أمس السبت، على أرضية مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، لحساب الجولة الثالثة من دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا.

زربي مراد ـ عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع