كولونيل إسباني: مدريد مطالبة بالاعتراف بمجهودات المغرب في مكافحة الهجرة السرية

الأولى كتب في 12 أكتوبر، 2021 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
مدريد
عبّر ـ ولد بن موح

يسرى هتافي-عبّر

كولونيل إسباني: مدريد مطالبة بالاعتراف بمجهودات المغرب في مكافحة الهجرة السرية

 

صرح كولونيل جهاز الحرس المدني الإسباني، أنطونيو سيراس، أنه من الواجب على مدريد الاعتراف وتقدير المجهودات التي تقوم بها القوات الأمنية المغربية للتصدي للمهاجرين غير النظاميين بغرض منعهم الوصول إلى مليلية وإسبانيا.

وأشار الكولونيل الإسباني على هامش حضوره لحفل خاص برجال الأمن في مليلية المحتلة، أن على اسبانيا بعث رسائل تقدير للسلطات المغربية، نظرا لما تقوم به من مجهودات جبارة لمكافحة الهجرة السرية، مبرزا أنه في كثير من الأحيان ما تجد القوات المغربية نفسها أمام هجمات شديدة العنف من طرف المهاجرين السريين.

دراسة
ووفق صحيفة “إلفارو دي مليلية” المحلية فإن المتحدث أكد لجوء المهاجرين خلال السنوات الأخيرة إلى الاستعانة بتكتيكات حربية وعسكرية خطرة شبيهة بالمعارك لاختراق الحدود، مسجلا سقوط قتلى وجرحى في الصفوف قوات الأمن المغربية المكلفة بالتصدي للمهاجرين، ما يبرز حجم المخاطر والتهديدات التي يشكها حشود المهاجرين السريين الراغبين في العبور نحو مليلية بالقوة باستعمال كل أشكال العنف مدججين بالأسلحة البيضاء والحجارة.

وتابع الكولونيل الإسباني أن غالبية المهاجرين السريين ينحدرون من دول جنوب صحراء أفريقيا، مضيفا أن ما يناهز 60 عنصرا أمنيا تعرضوا لإصابات على يد المهاجرين خلال العام الجاري 2021.

بينهم نساء
ويأتي هذا الاعتراف الإسباني في ظرفية تحاول من خلالها مدريد إعادة العلاقات مع المملكة المغربية إلى سابق عهدها، خاصة بعد التوترات التي شهدها البلدان على خلفية استقبال اسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو للعلاج بهوية مزيفة، والذي تلاه إقالة وزيرة الخارجية الإسبانية التي ساهمت في تأزيم العلاقات مع الرباط.

وفي سياق متصل أكد جلالة الملك محمد السادس في خطاب ملكي سامي بمناسبة الذكرى ال 68 لثورة الملك والشعب تطلعه لتدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة من العلاقات مع إسبانيا أساسها الثقة والشفافية والاحترام المتبادل والوفاء بالالتزامات، فضلا عن تصريحات وزير الخارجية الإسباني الجديد، خوسيه مانويل ألباريس، المعين بعد تعديل حكومي أن هدف الأساسي تحسين العلاقات مع المغرب باعتباره جار صديق وعظيم.

الهجرة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع