“كورونا” تؤرق التجار وتعصف بالحركة التجارية على بعد أيام من عيد الأضحى

الأولى كتب في 19 يوليو، 2020 - 20:45 تابعوا عبر على Aabbir
تجارة
عبّر

 

فؤاد جوهر ـ عبّــر

 

 

أسبوعين قبل عيد الأضحى تعيش العديد من المدن المغربية ركودا تجاريا حادا، طال العديد من القطاعات الحيوية، ارتبط بشكل أساسي بتأثيرات كورونا على الجانب اﻹقتصادي، حيث شلت الحركة التجارية، ولم تعد الأسواق الوطنية تستقطب الزبناء كما كان عليه الحال قبل ظهور الجائحة.

 

 

واشتكى العديد من التجار باقليم الناظور، من ركود الحركة التجارية هذه السنة، وفي مختلف الأصناف رغم اقتراب عيد الأضحى المبارك، واعتبر هؤلاء أن فيروس كورونا، وعدم رجوع أبناء المهجر عرى عن واقع أليم تتخبط فيه التجارة، خصوصا مع تجفيف منابع التهربب المعيشي مع مليلية المحتلة.

 

 

“القضية ناقصة ماشي محال العام لي داز الناس الله يحسن عاونها كاين لي ما زال مخدامش وكاين لي هلكاتو المصاريف” بهذه الكلمات الملخصة لكل شيئ، عبر صاحب محل بيع تجاري لبيع الألبسة لموقع “عبّــر.كوم”.

 

 

وتراجعت القدرة الشرائية عند المواطنين، خصوصا ذوي الدخل المحدود، والأسر الفقيرة خلال هذه الفترة اﻹستثنائية التي تميزت بانكماش في اﻹقتصاد الوطني، بسبب التدابير المتخذة للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا في صفوف المواطنين.

 

 

وككل سنة، يعول العديد من التجار على هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى ﻹنعاش تجارتهم وتقويتها، غير أن الجائحة استتزفت الجيوب وهوت بالتجارة، حيث تبدو من خلالها الأوضاع تعيسة، وغير طبيعية كون التجار يفتحون محلاتهم وسط ركود غير مسبوق.

 

 

“حسن بولعطور” بائع التوابل بزايو التابع اداريا ﻹقليم الناظور يقول لموقع “عبر.كوم”، بأن الرواج الذي كان في السنة الماضية قل بنسبة 80 بالمائة، وتأثير كورونا انعكس على رغبة وقدرة المواطنين على الشراء، رغم أن أثمنة المواد التي تستهلك بكثرة خلال هذه الأيام لم تتغير وبقيت ثابتة.

 

 

وعاين موقع “عبر” من خلال احدى الجولات بالناظور مدى انحسار حركة التسوق، والتي قلت بشكل ملفت، وذلك قبيل أيام على عيد الأضحى، وهو ما سيساهم لا محالة في تعثر التجار على سد حاجات التجارة، والرفع من حجم الشيكات المرتجعة، وكذا اﻹلتزامات المترتبة على العديدين منهم.

 

 

ويطمح التجار أن تتحسن أحوالهم وحال الحركة التجارية خلال الأسبوعين المتبقيين، وأن ترجع حركة التسوق إلى منحنياتها الطبيعية التي تعرف الذروة في البيع والشراء، وكذا اﻹقبال الكثيف في الأيام المباركة التي تسبق عيد الأضحى.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع