كل ما يجب معرفته عن اللقاح الصيني “كورونافاك” المعتمد في المغرب

أخبار دولية كتب في 10 ديسمبر، 2020 - 11:30 تابعوا عبر على Aabbir
سينوفاك
عبّر

عبّـــر – وكالات

 

 

مع استمرار السباق العالمي لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، يبدو أن الصين قد قطعت أشواطا كبيرة في طريق انتاج لقاحات مضادة لهذا الفيروس، إذ تشق شركة سينوفاك، التي تعتبر رائدة في مجال إنتاج اللقاحات، طريقها نحو الخارج.

 

ووصلت إلى إندونيسيا شحنات من لقاح مضاد لكوفيد-19 تصنعه شركة سينوفاك للأدوية، التي تتخذ من بكين مقرا لها، وذلك استعدادا لحملة جماعية لتطيعم المواطنين على أن تصل جرعات أخرى عددها 1.8 مليون بحلول شهر يناير، رغم أن اختبارات المرحلة الأخيرة لم تنته بعد.

 

ومع اعتماد المغرب لهذا اللقاح الصيني، يطرح المغاربة عددا من الأسئلة المتعلقة به، خصوصا وأنهم يترفبون بداية حملة التطعيم ضد كورونا، وهذا التقرير يرصد مجموعة من التفاصيل عن لقاح شركة سينوفاك الصينية، وكذا اجابات لمجموعة من الأسئلة.

 

ما هو الفرق بين لقاح سينوفاك وبعض اللقاحات الأخرى؟

اللقاح الصيني (كورونافاك) يعمل من خلال استخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم إلى الفيروس بدون حدوث رد فعل خطير، على عكس لقاحات موديرنا فايزر مثلا، اللذان يعتمدان على الحمض النووي الريبوزي (mRNA) – ويعني ذلك أن جزءا من الشيفرة الجينية لفيروس كورونا يتم حقنه في الجسم، الأمر الذي يحفز الجسم على البدء في إنتاج البروتينات الفيروسية، وهذا المقدار كاف لتدريب النظام المناعي.

وقال البروفيسور المساعد، لويو داهي، من جامعة نانيانغ التكنولوجية في تصريح لبي بي سي “لقاح كورونافاك (الصيني) يعتبر طريقة أكثر تقليدية يتم استخدامها بنجاح في عدة لقاحات مشهورة”.

 

وأضاف البروفيسور: “لقاحات الحمض النووي الريبوزي تعتبر نوعا جديدا من اللقاحات وليس هناك (حاليا) مثال ناجح على استخدام هذه اللقاحات بين البشر”.

 

ومن الناحية النظرية، تكمن إحدى مزايا لقاح سينوفاك الرئيسية في إمكانية تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية، مثل لقاح أكسفورد، المصنوع من فيروس تم تعديله وراثيا ويسبب نزلات البرد الشائعة لدى قرود الشمبانزي.

 

وينبغي تخزين لقاح موديرنا في درجة حرارة -20، بينما يجب تخزين لقاح فايزر في درجة حرارة -70 .

 

ويعني ذلك أن لقاح سينوفاك ولقاح أكسفورد-أسترازينيكا مفيدان أكثر بالنسبة إلى البلدان النامية والتي قد لا يكون في مقدورها تخزين كميات كبيرة من اللقاح في درجة حرارة منخفضة.

 

ما هي درجة فعاليته؟

يصعب تحديد درجة فعالية اللقاح في هذا الوقت. وحسب الدورية العلمية “ذي لانسيت”، فإننا لا نحصل حاليا سوى على معلومات مستقاة من تجارب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من لقاح “كورونافاك”.

 

وقال زهو فينشي، أحد معدي الورقة البحثية، إن هذه النتائج – المستقاة من 144 مشاركا في المرحلة الأولى من التجارب و600 مشارك في المرحلة الثانية من التجارب – تعني أن اللقاح “صالح للاستخدام الطارئ”.

 

وفي شتنبر الماضي، قال يين، من شركة سينوفاك، إن الاختبارات شملت أكثر من 1000 متطوع، “وبعضهم أظهروا إجهادا بسيطا أو شعورا بعدم الراحة… ليس أكثر من 5 في المئة”.

 

وبدأت الشركة المرحلة الأخيرة من التجارب في البرازيل – التي سجلت ثاني أعلى حالات الوفيات من جراء الوباء في العالم، في أوائل شهر أكتوبر. وتم وقف هذه التجارب لفترة قصيرة في نونبر بعد وفاة أحد المتطوعين، لكنها استأنفت نشاطها بعدما اتضح أن الموت لا علاقة له باللقاح.

 

وقال معهد بوتانتان في البرازيل – وهو شريك لسينوفاك – إنه يتوقع أن تنشر شركة سينوفاك نتائج التجارب قبل 15 دجنبر.

 

وعلق البروفيسور ليو قائلا إنه من الصعب التعليق على مدى فعالية اللقاح في هذا الوقت “أخذا في الاعتبار المعلومات المحدودة المتاحة”.

 

وأضاف قائلا: “بناء على البيانات الأولية من المرجح أن يكون لقاح كورونافاك فعالا، لكن ينبغي أن ننتظر حتى تظهر نتائج المرحلة الثالثة من التجارب”.

 

ما هي الجرعات التي يمكن إنتاجها في السنة؟

سيكون بإمكان شركة سينوفاك إنتاج 300 مليون جرعة في السنة في منشأتها الممتدة على مسافة 20 ألف متر مربع، حسب رئيس الشركة في تصريح لقناة CGTN الناطقة باللغة الإنجليزية.

 

ومثلما هو الحال بالنسبة إلى اللقاحات الأخرى، يحتاج الفرد إلى جرعتين، الأمر الذي يعني أن هذا الإنتاج يكفي لـ150 مليون شخص في السنة.

 

بيد أن شركة سينوفاك سلمت أصلا جرعات إلى إندونيسيا، ونجحت في تأمين عقود أخرى مع تركيا، والبرازيل، وتشيلي والمغرب.

 

ويشير محللون إلى سعي الصين للفوز بسباق دبلوماسية اللقاحات، والتي شهدت أيضا تعهد الرئيس الصيني، شي جينبينغ، بتخصيص 2 مليار دولار أمريكي لقارة أفريقيا، بينما تعهد بمنح قروض بقيمة مليار دولار إلى بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي لشراء اللقاحات. وليس من الواضح طبيعة الشروط التي قد تكون انطوت عليها الصفقة.

 

وقال جاكوب مارديل، وهو محلل من معهد ميركاتور للدراسات الصينية لشبكة “أيه بي سي”: “بكين ستستثمر في طرح هذه التكنولوجيا المنقذة للحياة بغية تحقيق ربح تجاري ودبلوماسي”.

 

وأضاف قائلا “تمتلك الصين شيئا تحتاج إليه بشكل واضح البلدان، وستسعى إلى تسليم اللقاح للبلدان المعنية على أنه عمل خيري”.

 

ولاحظ فريق لبي بي سي أن الممرضين والممرضات في مدينة يوان يبيعون اللقاح مقابل 60 دولارا أمريكيا.

 

وقالت شركة في إندونيسيا إن اللقاح سيكلف 13.60 دولار، في الوقت الذي أعطى فيه ملك البلاد تعليماته باعتماد مجانية التلقيح لجميع المغاربة ضد هذا الفيروس، رغم أنه مكلف حسب المعطيات الصادرة في هذا التقرير.

 

وهذا أعلى بكثير من لقاح أكسفورد الذي يكلف 4 دولارات للجرعة. لكن اللقاح الصيني أرخص من لقاح شركة موديرنا الذي حُدِّد سعره في 33 دولارا للجرعة.

 

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع