كاتب لبناني يُصدر كتابا حول “محمد السادس عشرون عاما ملكا”

الأولى كتب في 8 أكتوبر، 2019 - 18:22 تابعوا عبر على Aabbir
جلالة الملك
عبّر

 

 

عبّر ـ وكالات

 

تم، يوم الأربعاء الماضي ببيروت، توقيع كتاب “محمد السادس عشرون عاما ملكا ” للكاتب والصحفي اللبناني خير الله خير الله، والذي يبرز نهضة المغرب خلال 20 سنة من تولي الملك محمد السادس العرش .

 

 

ويتوزع الكتاب، الذي يقع في 343 صفحة من الحجم المتوسط والصادر عن “الدار العربية للعلوم – ناشرون”، على جزأين، يتناول الأول الأسس التي ارتكز عليها الملك محمد السادس من أجل بناء مغرب حديث أكثر إنسانية، فيما يبرز الجزء الثاني مسيرة السنوات العشرة الأخيرة التي شهدت إصلاحات كبيرة على الصعيد الداخلي وعودة المغرب إلى المجال الإفريقي الذي لم يتركه يوما، واستمرار عملية بناء مغرب أكثر إنسانية متصالح مع نفسه ومع محيطه.

 

 

وجاء في مقدمة الكتاب، أن “قطار التنمية في المغرب لم يتوقف يوما منذ 20 سنة، إذ الملاحظ وجود عملية ربط بين كل المدن والمناطق المغربية بعضها ببعض من أجل أن يكون هناك تكامل في ما بينها في سياق النهوض بالاقتصاد على مستوى المملكة كلها”، وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

 

 

وأضافت المقدمة أن “كل خطب جلالة الملك تركز على الإنسان باعتباره الثروة الحقيقية للمغرب حيث مؤسسات راسخة لدولة تعمل على تطوير نفسها بشكل دائم من خلال الاستثمار في العنصر البشري”، مشيرة إلى أنه “إلى جانب الاستثمار في الإنسان هناك هاجس التنمية الذي لا يفارق جلالة الملك منذ توليه سدة الحكم سنة 1999 ، وتوج كل ذلك بالإصلاحات السياسية التي أمنت للمغرب استقرارا سياسيا وأمنيا يحسد عليه”.

 

 

ولفت الكتاب إلى أن المغرب استطاع أن يجد موقعا متميزا له في إفريقيا، إذ كشف خيار الملك محمد السادس بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي تفكيرا استراتيجيا بعيد المدى ينطلق من عوامل يستطيع المغرب تطويعها كي يضطلع بدور مساعد له ومن بينها الموقع الاستراتيجي، والاستقرار الذي يسود المملكة والذي يميزه عن دول قريبة منه.

 

 

وقال الكاتب والإعلامي خير الله خير الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الكتاب يشكل محاولة لتسليط الضوء على الدور الهام الذي يضطلع به المغرب في المنطقة، مع تركيز خاص على الإنجازات التي تحققت في السنوات ال 20 منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش.

 

 

وأضاف أن الكتاب هو عمل موضوعي وعلمي للإنجازات الهامة التي قام بها الملك طيلة العشرين السنة الأخيرة لتحقيق نهضة المغرب الذي يقف دائما الى جانب أشقائه وأبوابه مفتوحة لكل الشرفاء في العالم ، مبرزا الدور الطلائعي للمملكة ورهان الملك على الانسان المغربي وقدرات البلد الاستثنائية على مختلف المستويات التنموية.

 

 

حضر حفل التوقيع، بالأساس، سفير المغرب بلبنان امحمد كرين والعديد من الفاعلين السياسيين والمثقفين والباحثين ورجال الفكر والثقافة.

 

 

يشار إلى أن الكاتب خير الله خير الله، الذي ولد في بيروت عام 1949، والحاصل على الإجازة في الحقوق من الجامعة اليسوعية، صدرت له العديد من الكتب والمقالات الفكرية والسياسية، كما عمل صحافيا بجريدة “النهار” بين عامي 1970 و1988 ، ثم انتقل إلى لندن عام 1988 حيث شغل مديرا للتحرير في صحيفة “الحياة” حتى عام 1998.

 

 

ويكتب المؤلف مقالات سياسية في صحف عربية عدة من قبيل “المستقبل” ببيروت، و”الرأي” بالكويت، و”روز اليوسف” بالقاهرة، و”الراية” بالدوحة.

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع