قمة المناخ.. غوتيريش يحذر من أن العالم يقترب من “نقطة اللاعودة”

أخبار دولية كتب في 2 ديسمبر، 2019 - 14:44 تابعوا عبر على Aabbir
الأمم المتحدة تنفي تعيين دبلوماسية أسترالية كمبعوثة للصحراء المغربية
عبّر

عبّر-متابعة 

 

افتتح مؤتمر الأمم المتحدة الخامس والعشرون للمناخ الاثنين في مدريد بدعوة من الامين العام انطونيو غوتيريش الى الاختيار بين “الأمل” في العيش في عالم أفضل من خلال التحرك أو “الاستسلام” في وقت اقتربت البشرية التي تعاني من تبعات التغير المناخي من “نقطة اللاعودة” تقريبًا.

 

وفي حين تتراكم التقارير العلمية المثيرة للقلق، قال غوتيريش في كلمته الافتتاحية أمام “مؤتمر الأطراف 25” إن على البشرية أن تختار بين “الأمل” في العيش في عالم أفضل من خلال التحرك أو “الاستسلام”.

 

 

وقال غوتيرش “هل نريد حقًا أن يصفنا التاريخ بأننا الجيل الذي حذا حذو النعامة، الذي كان يتنزه فيما العالم يحترق؟”، مخاطباً ممثلي نحو 200 دولة موقعة على اتفاقية باريس، وبينهم نحو 40 رئيس دولة وحكومة.

 

 

وأضاف أن “الخيار الآخر هو طريق الأمل – طريق الحل والحلول الدائمة – وهو الطريق الذي يبقى فيه الوقود الأحفوري حيث يجب أن يكون: في التربة، وبه نحقق حيادية الكربون بحلول العام 2050″، داعياً بشكل خاص إلى وقف “الإدمان على الفحم”.

 

 

وعبر كذلك عن “إحباطه” بسبب بطء وتيرة التغيير، وكرر دعوته لاتخاذ إجراءات جذرية وعاجلة. وقال غوتيريش إن اتفاقية باريس لعام 2015 كانت بمثابة “وعد جِدي” للشعوب في جميع أنحاء العالم.

 

 

وقال “دعونا نستمع إلى الحشود التي تطالب بالتغيير، ونفتح أعيننا على التهديد الوشيك المتربص بنا، ولنكن منفتحين أمام الإجماع العلمي… دعونا نظهر الإرادة السياسية التي يتوقعها الناس منا. إن فعل أقل من هذا سيكون بمثابة خيانة للبشرية ككل ولجميع الأجيال القادمة”.

 

 

وفيما تتسع التحركات المدنية، وتُنظم مسيرات شبابية يشارك فيها الملايين منذ عام، تتعرض البلدان الموقعة على اتفاق باريس لضغوط لم يسبق لها مثيل تلخص شعار الأسبوعين المخصصين للاجتماع:حان الوقت للتحرك.

 

 

وكان غوتيريش قال الأحد إن “نقطة اللاعودة ليست بعيدة. إنها في الأفق وتقترب منا بأقصى سرعة”، مندداً بالالتزامات “غير الكافية على الإطلاق” لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، ومنتقداً “فقدان الإرادة السياسية”.

 

 

وقال “منذ عقود والجنس البشري في حالة حرب مع الكوكب والكوكب يرد الصاع بالصاع. يجب أن ننهي حربنا على الطبيعة”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع