قضية الصحراء: الناطق الرسمي باسم غويتيريس يعلن عن موعد المائدة المستديرة الثانية

الأولى كتب في 7 مارس، 2019 - 15:28 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

أعلن الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دودجاريك أن المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء ستنعقد بجنيف في النصف الثاني من شهر مارس الجاري.

 

لكن دودجاريك لم يعط تفاصيل أكثر حول هذا اللقاء الثاني من نوعه، والذي يرتقب أن يشارك فيه كل أطراف نزاع الصحراء المفتعل، بما فيها الجزائر.

 

وقال دوجاريك:” إن المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر يخطط لإقامة المائدة المستديرة الثانية في النصف الثاني من شهر مارس. وهو كان يحضر لذلك منذ شهر فبراير والأيام الأولى من مارس، إذ عقد طيلة هذه المدة مشاورات ثنائية مع أطراف النزاع.”

 

وفيما أعلنت جبهة البوليساريو بداية الأسبوع الجاري أنها عقدت مشاورات ثنائية مع المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كوهلر ببرلين، فإن تصريحات دودجاريك تفيد بأن كوهلر قد عقد أيضا لقاءات ثنائية لم يُعلن عنها مع باقي الأطراف الاخرى، بما فيها المغرب.

 

وقالت تقارير إعلامية غير مؤكدة أن وفدا مغربيا التقى بكوهلر نهاية شهر فبراير الماضي بباريس، فيما التقى كوهلر بوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل بألمانيا في شهر فبراير أيضا.

 

وكانت مصادر دبلوماسية قد أكدت لمجلة جون أفريك أن مسلسل تحضير جولة المشاورات الثنائية الجديدة قد جرى إعداده في كواليس قمة الاتحاد الأفريقي، التي انعقدت في منتصف فبراير الماضي في أديس أبابا، وذلك رغم عدم اجتماع الآلية الجديدة التي أحدثها الاتحاد لتتبع الملف، وعدم صدور أي قرارات جديدة من القمة تهم الصحراء المغربية.

 

يشار إلى أن هورست كوهلر قد قدم في نهاية الشهر الماضي إحاطة أمام مجلس الأمن، اطلع فيها أعضاء المجلس على اخر مستجدات قضية الصحراء، على ضوء مخرجات الطاولة المستديرة التي جمعت الأطراف المعنية، تحت إشراف الأمم المتحدة بجنيف مطلع دجنبر الماضي، وكذا نيته إجراء جولة جديدة من المباحثات في جنيف شهر مارس القادم.

 

 

شاهد ايضا

الأمن ينقذ السيدة التي تبرعت بمليار ونصف وهذا وقع لها

المايسترو زياش يسخر من الريال بطريقة ماكرة جدا بعد الخسارة التاريخية

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع