قس نصراني يشيد بتحويل “آيا صوفيا لمسجد يسبح فيه اسم الله” ومفتي مصر: غير جائز شرعا!!

الأولى كتب في 18 يوليو، 2020 - 23:32 تابعوا عبر على Aabbir
الأب مانويل
عبّر

زربي مراد- عبّر

 

قال مفتي الديار المصرية، شوقي علام، إن “تحويل تركيا لمتحف “آيا صوفيا” إلى مسجد لا يجوز شرعا، مشيرا إلى أنه على مر التاريخ المصري لم تحول كنيسة لمسجد أو مسجد إلى كنيسة.

شوقي علّام، وفي تصريحات لبرنامج “نظرة” على فضائية “صدى البلد”، أمس الجمعة، أجاب عن سؤال حول حكم الشرع في تحويل الكنائس إلى مساجد، ليقول: إن هذا “لا يجوز”، مضيفا أنه “ينبغي الحفاظ على الكنائس كما هي، وأن يتم احترام خصوصيتها”.

واستند المفتي المصري في روايته إلى حادثة قال إنها حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم، عندما جاءه وفد من نصارى نجران وكان هو في مسجده، مضيفاً أن الوفد أراد فيما بعد الصلاة، فسمح لهم النبي بالصلاة في مسجده، وفق قوله. كذلك أشار إلى ما قاله الليث بن سعد، فقيه مصر، حيث أفتى بأن الكنائس في الإسلام من عمارة الأرض.

وأضاف علام أنه “لم يثبت أن الرسول أمر بهدم أصنام لم تعبد، وهذا فضلا عن دور العبادة، وهي أخصّ”، مشدداً على أن “دور العبادة خصوصية من خصوصيات العقيدة التي يتبنّاها الإنسان، ولا بد من احترامها والحفاظ عليها”.

وأثارت تصريحات مفتي مصر، ردود أفعال على مواقع التواصل للاجتماعي، خاصة وأنها تأتي بعد أزمة سببها وصف دار الإفتاء المصرية لفتح القسطنطينية بأنه “حتلال عثماني”.

واعتبر مغردون أن تصريحاته حول تحويل متحف “آيا صوفيا” الذي كان كنيسة، إلى مسجد، تحمل طابعا سياسيا بحكم الخلاف الكبير بين القاهرة وأنقرة.

وتساءل كثير حول ما إذا كانت تلك التصريحات فتوى فقهية أو رأي الشخصي أو رأي الحاكم؟.

يشار إلى أن القس منويل، رئيس الهيئة الشعبية العالمية لعدالة وسلام القدس، قال إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “رفع قدر وكرامة آيا صوفيا من متحف إلى جامع يُسبّح فيه اسم الله”، بعد أن كان متحفا تدوسه أقدام الأمم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع