قبيل كأس العالم للأندية بالمغرب..عبارة “مدخل اللاعبين” بالفرنسية تثير استياء النشطاء

الأولى كتب في 29 يناير، 2023 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
كأس العالم
عبّر ـ ولد بن موح

في صورة لفتت أنظار نشطاء منصات التواصل الإجتماعي، استغرب العديد من متتبعي الفضاء الأزرق تواجد يافطة بأحد الملاعب المستضيفة لبطولة كأس العالم للأندية، وهي تتضمن جملة مدخل اللاعبين باللغة الفرنسية.

واستغرب المتتبعين من جدوى تواجد العبارة الفرنسية بالمدخل، رغم عدم مشاركة أي نادي ينشط بالدوري الفرنسي، وهو ما فسره بعض النشطاء بكون التبعية الثقافية لفرنسا لازالت قائمة رغم مرور 67 عن استقلال المغرب من براثن الإستعمار الفرنسي.

وفي هذا السياق قال الكاتب مصطفى العسري في تغريدة له، ” البطولة عالمية ويستضيفها بلد لغته الرسمية العربية والأمازيغية، ولا يشارك فيها أي نادي فرنسي وجل المشاركين لغتهم الإنجليزية والإسبانية.

واسترسل الناشط” ما محل لغة المستعمر الفرنسي هذه في بطولة من تنظيم الفيفا من الإعراب، حتى يحرص عليها المنظمين، إنه الإصرار على خدمة فرنسا ولغتها ووضعها في الأعلى ونفي اللغة الرسمية الثانية”.

ويرى العديد من المتتبعين أنه من المخزي والمقرف تقديم الفرنسية على اللغات الرسمية بالبلاد، وهو ما أدرجه النشطاء ضمن التبعية الثقافية للمستعمر التي لازالت قائمة آن الوقت لإستئصالها من الموروث الثقافي المغربي.

فؤاد جوهر-عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع