في سابقة علمية.. الكشف عن أول صورة لثقب أسود

أخبار دولية كتب في 10 أبريل، 2019 - 17:49 تابعوا عبر على Aabbir
الثقب الأسود
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

تم الكشف لأول مرة في التاريخ، عن ثقب أسود، من خلال صورة تعد الأولى التي يتم التقاطها بمنظار جمع جهود أكثر من 200 باحث حول العالم، الأمر الذي يعتبر إنجازا في مجال الفيزياء الفلكية.

 

 

وعقد علماء من 6 مدن في 3 قارات، مؤتمرات صحفية متزامنة، الأربعاء 10 أبريل، للكشف عن صور هذا الثقب الغامض، بعد أكثر من مائة عام.

 

 

وتم التقاط بيانات الثقب الأسود بواسطة تلسكوب إسمه “”Event Horizon Telescope” ، وهو برنامج تعاون دولي أنشأه أكثر من 200 باحث حول العالم.

 

 

و بدأ تشغيل البرنامج لأول مرة في أبريل 2017 ، حيث جمع بيانات عن الثقوب السوداء مع ثمانية مناظير أخرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك واحدة في القطب الجنوبي.

 

 

وكتبت وكالة الفضاء الدولية “ناسا” عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك : “في إنجاز تاريخي لـ Event Horizon Telescope، و National Science Foundation ، تم التقاط صورة لثقب أسود، وظله ، وذلك لأول مرة”.

 

 

وأضافت الوكالة : ” العديد من المهام التي نقوم بها، تظافرت لتحقيق مجهود كبير لأجل رؤية الثقب الأسود باستعمال مختلف الموجات الضوئية، لأجل تجميع المعطيات لفهم بيئة الثقب الأسود”.

 

 

وتُعرف الوكالة الأميركية للفضاء “ناسا” الثقب الأسود على أنه هو حجم مادة معبأة في مساحة صغيرة نسبيا، وهذه المادة لديها قوة جاذبية قوية جدا، حتى الضوء لا يمكن أن يخترقه. من هذه الثقوب ثقب يطلق عليه اسم “كاسار” يشهد زيادة متصاعدة في الحجم ما يجعله قادرا على التهام كتلة بحجم الشمس بضعفين وفي غضون يومين فقط.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع