في حالة نادرة.. ولادة طفل بعضوين ذكريين

منوعات كتب في 17 نوفمبر، 2020 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
القابلات
عبّر

في حالة نادرة، اكتشف الأطباء في مستشفى جامعي بمصر، مولودًا بعضوين ذكريين ، بعد فشل توأمه في التكون داخل الرحم.

وأبرز الفريق بوحدة جراحة الأطفال بمستشفى الأطفال بجامعة أسيوط، حالة الطفل أحمد ماهر علي غير العادية في .المجلة الدولية لتقارير حالة الجراحة.

وكان وزن الطفل عند الولادة 5.5 رطلاً، وكان قضيبه المزدوج يحتوي أيضًا على فتحة مجرى البول .مزدوجة التحديد حتى يتمكن من التبول من خلال كليهما.

كما كان هناك أيضًا كيس مزدوج يحتوي على خصية واحدة واضحة لكل منهما، ولم يكن هناك فتحة شرجية أولية. وكانت الجراحة مطلوبة لفغر القولون النازل المنخفض الذي كشف عن تكرار القولون.

وتعد حالة الطفل نادرة جدًا، وتحتاج إلى فريق متعدد التخصصات لإدارتها وتحتاج إلى إصلاحمرحلي.

وكتب الأطاء قائلين: “نقدم مولودًا لديه قضيب مزدوج وكيس صفن مزدوج كجزء من متلازمة الازدواج الذيلية (CDS) .وهي حالة تتضمن ازدواجية الأعضاء البعيدة من الجسم”.

وأضافوا: “من الأهمية بمكان أن تكون لديك معرفة بها حتى يمكن التعرف عليها”، مشيرين إلى أن “سبب CDS غير معروف. حاولت العديد من النظريات تفسير ذلك، لكن النظرية الأكثر قبولًا هي فشل التوائم الأحادية في الانفصال تمامًا”.

لكن “معظم أطباء الأطفال وجراحي الأطفال غير قادرين على تشخيصه”، كما أشار الأطبا. الذي بينوا كيف تعاملوا مع حالة الطفل المولود، حيث “بدأ المريض يتغذى عن طريق الفم ويتحمل ويمر بانتظام من فغر القولون”.

وخلصوا إلى أن: “CDS هي حالة نادرة تحتاج إلى فريق متعدد التخصصات لإدارتها يتضمن إصلاحًا مرحليًا للازدواجية. في حالتنا ، نخطط لبدء الإصلاح المرحلي في عمر 16 شهرًا”.

وأكدوا أنه تم الحصول على موافقة خطية مستنيرة من الوالدين المريض لنشر تقرير الحالة هذا والصور المصاحبة له، وفق صحيفة “ّذا صن” البريطانية.

وفي العام الماضي، كشف الأطباء في روسيا كيف أنقذوا طفلًا ولد بثلاث أرجل وقضيبين.

ويعتقد مسعفون في موسكو، أن الرجل الثالثة ذات الكعبين جاءت من توأم لم يتطور بشكل كامل في رحم الأم.

كان الطرف الإضافي يقع بين الساقين الطبيعيتين، كما وُلد الطفل بمجموعتين من الأعضاء التناسلية وجهازين بوليين ولكن بدون فتحة الشرج. وتم رصد الساق الإضافية أثناء الفحص الروتيني للأم التي لم تذكر اسمها والتي تعيش في روسيا.

وتقول التقارير إنها رفضت الإجهاض وولد الطفل في ولادة طبيعية. وأجريت عملية عاجلة بعد الولادة للسماح للطفل بالتغوط. وبعد عمليات جراحية مكثفة، بدأ الصبي يعيش حياة طبيعية.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع