في انتظار موريتانيا الجزائر توافق على حضور المائدة المستديرة المزمعة حول قضية الصحراء المغربية

الأولى كتب في 17 أكتوبر، 2018 - 22:15 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

محمد لوريزي-عبّر

أعلنت الجزائر بشكل رسمي قبولها المشاركة في المائدة المستديرة  التي دعا إليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية.

و عللت الجزائر قبولها الدعوة بكونها بلد مجاور،  وبذلك تصبح ثالث طرف بعد المغرب و الجبهة الانفصالية الذي أعلن رسميا  موافته على الحضور إلى جنيف حيث تعقد جلسات نقاش يومي 5 و6 دجنبر المقبل.

وأكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة  السفير صبري بوقادوم ،أمس الثلاثاء، بنيويورك أن الجزائر أعطت موافقتها على دعوة المبعوث هورست كوهلر للمشاركة في المائدة المستدريةالمرتقبة بجنيف يومي 5 و 6 ديسمبر.

و كانت مصادر إعلامية وطنية و دولية، قد أفادت في السابق، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، الألماني هورست كوهلر، وجه دعوات إلى المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا للقدوم لعقد لقاء جنيف في دجنبر، لبحث مستقبل الصحراء المغربية على أمل دفع عملية السلام المتوقفة منذ 10 سنوات.

و حسب نفس المصادر، فإن الأمر لن يتعلّق بـ«اجتماع مفاوضات»، بل بـ«طاولة نقاش» وفق «صيغة 2 زائد 2»، و قد تم تسليم الدعوات الجمعة 28 شتنبر 2018،  ومُنح الأطراف الأربعة حتى 20 أكتوبر 2018، للردّ على الدعوة.

ووُجِّهت الدعوات بالنسبة للجزائر والمغرب وموريتانيا إلى وزراء الخارجية. ولم يُعرف حتى الآن مستوى تمثيل مختلف الأطراف في لقاء جنيف.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع