في أكبر صفقة للقوات المسلحة.. المغرب يقتني 25 مقاتلة من إف-16

الأولى كتب في 26 مارس، 2019 - 11:24 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-متابعة

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مصادقتها الأولية على بيع المغرب 25 طائرة من نوع (إف- 16 س/د بلوك 72) وتحديث الأسطول الحربي المغربي بتطوير مقاتلات (إف- 16) الحالية التي يمتلكها إلى (إف- 16 فيبر)، وذلك بميزانية تقارب خمسة مليار دولار، مع الإشارة إلى عدم الاخلال بالتوازن العسكري الإقليمي في غرب البحر الأبيض المتوسط.

 

وتبلغ قيمة الصفقة أربعة مليارات و800 مليون دولار، وهي الأكبر في تاريخ البلاد.

 

ويمتلك المغرب 23 طائرة من نوع إف- 16، وفقد واحدة منها في حرب اليمن، وشاركت هذه الطائرات التي توصل بها سنة 2012 في الحرب ضد تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا. لكن هذه الطائرات بقيت متأخرة خلال الأربع سنوات الأخيرة بسبب حصول الجزائر على منظومة إس- 400، الأمر الذي تطلب من المغرب الإسراع بتحديث أسطوله الجوي.

 

وسيجري تطوير الأسطول الحالي، أي 23 إف- 16 إلى إف- 16 فيبر، التي تعد طائرة من الجيل الرابع لكن راداراتها وبعض التقنيات الأخرى هي من الجيل الخامس وتشبه إف- 22، وباعتها الولايات المتحدة فقط لتايوان حتى الآن، وهناك نسخة أقل اقتنتها الإمارات العربية. وستكلف عملية تحديث إف- 16 ميزانية تقدر بـ985 مليون دولار. وتقوم إف- 16 فيبر، بمهام متعددة بالهجوم والاعتراض بحرا وبرا.

 

وفي صفقة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن المصادقة الأولية على طلب المغرب باقتناء 25 طائرة من نوع F-16C/D Block 72 بقيمة 3 مليار و787 مليون دولار علاوة على معدات أخرى منها رادارات للتدريب. وبهذا سيصبح المغرب يمتلك 48 مقاتلة من نوع إف- 16. وهذا سيعطي للأسطول الحربي المغربي قوة إقليمية بتحقيق التوازن خاصة مع الجزائر.

 

ويبرز بيان الوزارة الصادر ليلة الاثنين أن المصادقة الأولية من طرف الخارجية الأمريكية قد صدرت، وأحيل هذا الملف إلى الكونغرس الأمريكي لإتمام الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، وعززته بمذكرة مفصلة تؤكد “مقترح البيع سيساهم في تعزيز السياسة الأمنية للولايات المتحدة ومساعد حليف هام لا ينتمي إلى الحلف الأطلسي يعتبر قوة هامة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.

 


شاهد ايضا:

القوات المسلحة الملكية تحرك اليات عسكرية ثقيلة نحو الصحراء المغربية

القوات المسلحة الملكية تخرج بفيديو تحت عنوان” وحش غاضب” وتزعزع الاعداء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع