فينزويلا تصدم ميليشيات البوليساريو وحاضنتها الجزائر وتعترف رسميا بمغربية الصحراء

الأولى كتب في 5 فبراير، 2021 - 13:19 تابعوا عبر على Aabbir
الصحراء
عبّر

عبّــر – متابعة

 

 

أعلن الرئيس الفنزويلي “خوان غوايدو” عن اعتراف حكومة بلاده المكلفة رسميا بسيادة المغرب على كامل أراضي صحرائه، وكذا دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم به المغرب كحل لإنهاء هذا النزاع المفتعل.

 

ونشر غوايدو تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، مباشرة بعد المحادثات التي جمعته بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، حسب ما قاله في تغريدته.

 

وكتب رئيس فنزويلا: “شكرا لوزير الخارجية المغربي على تأكيده دعم المغرب للجمعية الوطنية الفنيزويلية والرئاسة المؤقتة اليوم خلال المحادثة التي أجريناها”.

 

وأضاف خوان غوايدو: “الحكومة المكلفة تعترف بسيادة المغرب على صحرائه وتدعم مقترحه للحكم الذاتي في الصحراء”.

 

ومنذ إعلان غوايدو الانقلاب على الديكتاتور نيكلاس مادورو واعتراف عدد من الدول الكبرى بشرعيته، أعلن المغرب دعمه “لكل التدابير المتخذة من أجل الاستجابة للتطلعات الشرعية للشعب الفنزويلي للديمقراطية والتغيير”، خلال اتصال هاتفي بين ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، وغوايدو.

 

وأعرب غوايدو، عن رغبته في إعادة العلاقات بين كراكاس والرباط التي أغلقت في 2009 سفارتها بفنزويلا، بسبب ما سمته “العداء المتزايد للسلطات الفنزويلية من الوحدة الترابية للمملكة ولدعمها البوليساريو”.

 

وبعد الاتصال الذي جمع غوايدو وبوريطة، أعلنت الحكومة المغربية، على لسان الناطق باسمها، أن موقفها من الأزمة السياسية الحالية في فنزويلا، يحدده الموقف من قضية إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة “البوليساريو”.

 

 

وفي 21 فبراير 2019، أعرب كالوس سكول، الممثل الدبلوماسي في بيرو لزعيم المعارضة، عن شكر الشعب الفنزويلي لدعم المغرب، باعتباره أول بلد عربي وإفريقي يقدم دعمه لغوايدو.

 

مغربية الصحراء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع