فنزويلا..الآلاف يحتجون ضد مادورو

منوعات كتب في 2 مايو، 2019 - 14:08 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-وكالات 

 

نظم آلاف المتظاهرين في فنزويلا مسيرة احتجاجية في الشوارع يوم الأربعاء في مسعى لإجبار الرئيس اليساري نيكولاس مادورو على الاستقالة مع تنامي التوتر بين روسيا والولايات المتحدة بسبب الأزمة السياسية في البلد العضو بمنظمة أوبك.

 

 

ويواجه زعيم المعارضة خوان غوايدو اختبارا لمستوى دعمه بعد أن دعا إلى “أكبر مسيرة” في تاريخ فنزويلا ضد مادورو رغم أن الجيش يقاوم حتى الآن الدعوات للمساعدة في الإطاحة به.

 

وقال غوايدو لآلاف من الأنصار المهللين في شرق كراكاس “إذا كان النظام يعتقد بأننا مارسنا أقصى ضغط فلن يتخيلوا (ماذا سنفعل)… علينا البقاء في الشوارع”.

 

 

وقرع أنصاره الطبول ورددوا هتاف “ماذا أريد؟ الحرية!”. وتعترف الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى بغوايدو، رئيس البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة، رئيسا شرعيا للبلاد.

 

 

وذكر غوايدو أنه سيدرس اقتراحا من عمال القطاع العام للدعوة إلى التوقف عن العمل لفترات تنتهي بإضراب عام للضغط على مادورو الذي تولى السلطة من الرئيس الراحل هوجو تشافيز في 2013.

 

 

وكثيرا ما نظمت المعارضة احتجاجات ضخمة في الشوارع ضد مادورو لكنها فشلت في الإطاحة به رغم الركود الاقتصادي الشديد والتضخم المرتفع.

 

 

وهناك خلاف بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن فنزويلا. فقد أبلغت واشنطن موسكو يوم الأربعاء بأن تبقى خارج “نصفنا من الكرة الأرضية” وحذر فيه الكرملين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أي تحركات “عدائية” ضد حليفه مادورو.

 

 

والقوات المسلحة منحازة حتى الآن إلى مادورو الذي يتمتع أيضا بدعم حلفاء مثل روسيا والصين وكوبا.

 

 

وأحبط هذا مساعي جوايدو لتولي المسؤوليات اليومية للحكومة على أساس مؤقت، وهو أمر يقول إنه سيكون تمهيدا للدعوة إلى انتخابات جديدة.

 

.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع