فعاليات حقوقية وسياسة تدين استهداف المدنيين بالسمارة من طرف مليشيات البوليساريو

سياسة كتب في 6 نوفمبر، 2023 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
السمارة
عبّر

نددت فعاليات وطنية وحقوقية وسياسية بالمغرب، بالعمل الإرهابي الذي استهدف مدينة السمارة بمقذوفات، وأسفر عن مقتل شاب وإصابة آخرين.

وطالبت الفعاليات في بيان مشترك، يتوفر موقع “عبّـر.كوم” على نسخة منه، السلطات القضائية بتقديم كافة المتورطين أمام العدالة، وتعميم مذكرات بحث لدى الأنتربول لمتابعتهم.

كما طالبت بتصنيف “مليشيات البوليساريو كتنظيم إرهابي، والتنسيق مع الجهات الدولية الفاعلة في مجال مكافحة الإرهاب بهذا الشأن، قصد متابعة كل المتورطين في هذا الحدث الأرهابي أمام المحاكم الدولية المختصة”.

واستحضرت في هذا السياق ” ما ظل المغرب يحذر منه ومن ارتباطات موجودة بين تنظيم مليشيات البوليساريو وبعض التنظيمات الإرهابية في المنطقة التي تريد استغلال النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية من أجل جر المنطقة نحو اللأمن واللاسلم في تهديد صريح”.

وجددت الفاليات، تنديدها بهذا ” الحدث الأليم الذي يشير بوضوح لتورط تنظيم البوليساريو فيه وفي استهداف المدنيين الآمنين، خاصة بعد إعلان العديد من عناصره عن تبنيهم لهذا العمل الإرهابي”.

وأكدت، أن تنظيم مليشيات البوليساريو بتبنيه لهذا العمل الارهابي؛ فإنه يصنف نفسه كتنظيم ارهابي وضع نفسه خارج مسلسل التسوية الأممي، ولم يعد طرفا في الملف، وخارج ملف التسوية السياسي السلمي”.

ودعت منظمة الأمم المتحدة بـ” الاضطلاع بكافة أدوارها في حفظ السلم والأمن بالمنطقة والمضي قدما في تنفيذ قرارات مجلس الأمن آخرها قرار 2703 الذي اعتبر الحكم الذاتي الحل الوحيد لطي الملف”.

كما دعت المصادر ذاتها، للتعبئة العامة من أجل مواجهة كل التهديدات الارهابية المحتملة القادمة من التراب الجزائري. مُحملة الدولة الجزائرية المسؤولية الكاملة باعتبارها الحاضنة لتنظيم مليشيات البوليساريو الارهابي. وفق البيان ذاته.

عبّــر – متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع