فرنسا ترفض منح التأشيرة للوعاظ والأئمة المغاربة وإعلامي الجزيرة:”مؤشر على عمق أزمة علاقات البلدين”

مجتمع كتب في 28 مارس، 2023 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
فرنسا
عبّر ـ صفاء بالي

رفضت فرنسا منح التأشيرات للوعاظ والمرشدين الدينيين الذين اعتاد المغرب إيفادهم كل رمضان لإلقاء دروس دينية لفائدة الجاليات المغربية في أوروبا وأمريكا وكندا، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ 1992.

وبحسب “مغرب أنتلجنس”، فقد رفضت القنصلية الفرنسية في الرباط منح التأشيرات للوعاظ والمرشدين الدينيين المغاربة، ضاربة عرض الحائط بالاتفاقية الموقعة بين البلدين، والتي تستقدم بموجبها أولئك الوعاظ كل شهر رمضان.

وكشفت مصادر مطلعة، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية طلبت من القنصلية الفرنسية 144 تأشيرة لوعاظ دينيين، غير أن الأخيرة لم تمنحها إلا 22 تأشيرة لحد الآن.

وأوضحت ذات المصادر، أن أغلب الوعاظ والمرشدين الدينيين اعتادوا الحصول على التأشيرة الفرنسية، خاصة وأنهم يتوفرون على كل الشروط المطلوبة والضمانات الكافية، وجلهم يدخلون ضمن البعثات الرسمية الموجهة لتأطير ووعظ الجالية المغربية بالديار الفرنسية خلال شهر رمضان.

من جانبه، وتعليقا على الموضوع، نشر الإعلامي المغربي بقناة “الجزيرة “القطرية، عبد الصمد ناصر، تغريدة جاء فيها:”فرنسا ترفض إصدار التأشيرات للوعاظ والمرشدين الدينيين الذين اعتاد المغرب إيفادهم كل رمضان لإلقاء دروس دينية لفائدة الجاليات المغربية في أوروبا وأمريكا وكندا”.

وأضاف قائلا:”مؤشر آخر على عمق أزمة علاقات البلدين، رغم وعد وزيرة خارجية فرنسا خلال زيارتها الرباط في دجنبر الماضي بحل أزمة التأشيرات”.

ويأتي هذا في وقت أعلنت فيه وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في وقت سابق، انتهاء ما عرف بـ”أزمة التأشيرات”، عقب مباحثات أجرتها في الرباط مع نظيرها المغربي، ناصر بوريطة، بعدما كانت باريس قد قلصت منحها للمواطنين المغاربة خلال العامين الماضيين.
وتعرف العلاقات الدبلوماسية المغربية الفرنسية توترا غير مسبوق بعد قرار باريس تشديد القيود على منح المواطنين المغاربة للتأشيرات، وتعزز بعدم تبادل البلدين الزيارات الدبلوماسية منذ تلك الفترة.

إضافة إلى التقارب الفرنسي الجزائري الذي يرى فيه مراقبون أنه يأتي على حساب المصالح العليا للمغرب، هذا بالإضافة للموقف الفرنسي من قضية الصحراء المغربية الذي تصفه الرباط بالرمادي وتطالب بموقف صريح وواضح.

 

زربي مراد – عبّـر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع