غينيا .. تنديد أممي وإفريقي باستيلاء الجيش على السلطة

أخبار دولية كتب في 5 سبتمبر، 2021 - 20:21 تابعوا عبر على Aabbir
غينيا
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

ندد الأمين العام للأمم المتحدة بـ”أي استيلاء على السلطة بقوة السلاح” في غينيا، جاء ذلك عقب اعتقال قوات من الجيش الغاني الرئيس ألفا كوندي و”حل” المؤسسات. والمغرب يعلن أن المنتخب الوطني عالق في العاصمة الغينية كوناكري.

و دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الى “الإفراج الفوري” عن الرئيس الغيني ألفا كوندي، وندد “بشدة” في تغريدة بـ”أي استيلاء على السلطة بقوة السلاح” في غينيا. وقال إنه يراقب “من كثب” الوضع في هذا البلد.

وأعلن ضباط من القوات الخاصة الغينية في وقت سابق الأحد (الخامس من سبتمبر 2021) القبض على الرئيس كوندي و”حل” مؤسسات الدولة. وقال قائد القوات الخاصة، اللفتانت كولونيل مامادي دومبويا، وهو إلى جانب الانقلابيين الذين كانوا يرتدون بزات عسكرية ويحملون السلاح، في فيديو وجه إلى مراسل وكالة فرانس برس: “لقد قررنا بعد القبض على الرئيس الذي بات حالياً في أيدينا، حل الدستور الساري وحل المؤسسات وقررنا أيضاً حل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية”.

غينيا
غينيا .. الإعلان عن حل البرلمان ووقف العمل بالدستور وإغلاق الحدود

وبعد أن ندد بـ”سوء الإدارة”، كرر هذا النداء على التلفزيون الوطني، قاطعاً البرامج الاعتيادية. وبثّ الانقلابيون فيديو للرئيس كوندي مقبوضاً عليه فيما رفض الفا كوندي الإجابة حين سئل إن كان قد تعرّض لسوء معاملة.

وسُمع صباحاً إطلاق نار كثيف من أسلحة رشاشة وسط عاصمة غينيا كوناكري، في منطقة كالوم، حيث مقر الرئاسة والمؤسسات والأعمال في هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا والتي تشهد أزمة اقتصادية وسياسية منذ أشهر.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع في بيان إن “المتمردين (أثاروا) الرعب” في كوناكري قبل السيطرة على القصر الرئاسي. غير أن “الحرس الرئاسي مسنوداً بقوات الدفاع والأمن، و(القوات) الموالية والجمهورية، احتووا التهديد وصدوا مجموعة المعتدين”.

وأصبح كوندي، وهو معارض سابق تاريخياً، عام 2010 أول رئيس ينتخب ديمقراطياً في غينيا بعد عقود من أنظمة سلطوية. ويندد مدافعون عن حقوق الإنسان بنزعة سلطوية سجلت خلال رئاسته على مر السنوات، والتي أدت الى التشكيك في المكتسبات التي تحققت في بداية عهده.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع