“غوغل” ستدفع للناشرين مقابل المحتوى “عالي الجودة”

أخبار تقنية كتب في 26 يونيو، 2020 - 10:20 تابعوا عبر على Aabbir
غوغل بتهمة الاحتكار.. الولايات الأميركية تلاحق غوغل قضائيا
عبّر

 

عبّر-وكالات

 

 

أعلنت شركة “غوغل” أنها ستبدأ بالدفع للناشرين مقابل المحتوى الخاص بهم، في خطوة قد تخفف حدة التوتر بين محرك البحث العملاق وقطاع نشر الأخبار الذي يواجه أزمات مالية عدة حول العالم، فاقمها وباء فيروس كورونا الجديد.

 

وأوضحت الشركة، أمس الخميس، أنها تنوي إطلاق برنامج تراخيص خلال العام الحالي، لتدفع للناشرين مقابل “المحتوى عالي الجودة”.

 

 

وأفاد نائب رئيس إدارة المنتج في “غوغل”، براد بِندر، بأنّ البرنامج سيبدأ مع ناشرين في ألمانيا وأستراليا والبرازيل، على أن يتوسع لاحقاً.

 

 

وقال بِندر، في تدوينة، إن هذا البرنامج سيساعد الناشرين المشاركين على استثمار المحتوى الخاص بهم من خلال تجربة سرد القصص المحسنة، ووصفه بأنه “خطوة مهمة إلى الأمام” في خطة دعم الشركة للصحافة عالية الجودة.

 

 

وستكون المقالات التي يوفرها البرنامج متاحة عبر خدمة “أخبار غوغل” Google News و”اكتشف” Discover. ستدفع “غوغل” أيضاً للمستخدمين لقراءة المقالات المحظورة.

 

 

يذكر أن هيئة تنظيم المنافسة الفرنسية، كانت قد أعلنت، في إبريل، أنّ على موقع “غوغل” البدء بدفع حقوق مادية للمجموعات الإعلامية مقابل نشر محتواها، وأمرت محرّك البحث العملاق بالتفاوض مع هذه المجموعات بعد رفضه المستمر منذ أشهر الامتثال لقانون حقوق النشر الرقمي الأوروبي الجديد.

 

 

وقالت الهيئة إنّها “تطلب من “غوغل” إجراء مفاوضات بحسن نيّة مع الناشرين ووكالات الأنباء في غضون ثلاثة أشهر، حول المقابل المادي لإعادة استخدام محتواهم المحميّ. وأضافت أنّ “هذا الأمر القضائي يتطلّب أن تؤدّي المفاوضات بشكل فعلي إلى اقتراح من (غوغل) بدفع مقابل مادي” لأصحاب حقوق النشر، ويجب تطبيقه بأثر رجعي حتى أكتوبر عام 2019، عندما باتت فرنسا أول دولة تصادق على القانون الأوروبي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع