عمر هلال يترأس بجنيف افتتاح قسم الشؤون الإنسانية للامم المتحدة

الأولى كتب في 26 يونيو، 2019 - 23:30 تابعوا عبر على Aabbir
عمر هلال
عبّر

عبّر- و م ع 

 

 

ترأس السفير ، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك ، عمر هلال بصفته رئيسا لقسم الشؤون الإنسانية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للمنظمة الأممية ،أمس الثلاثاء في جنيف، افتتاح أشغال هذا القسم.

 

 

وجرت أشغال الجلسة الافتتاحية،التي تحمل عنوان “تعزيز المبادرات الرامية لإنقاذ الأرواح، الوصول إلى الساكنة المحتاجة وتقليل المخاطر والهشاشة والاحتياجات ذات الطابع الإنساني: في أفق الذكرى السبعين لاتفاقيات جنيف بتاريخ 12 غشت 1949 وقمة المناخ التي دعا اليها الأمين العام “، بحضور على الخصوص مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك ، وممثلي الدول الأعضاء ، وكذا خبراء ومسؤولي المنظمات الدولية.

 

 

وقال هلال إن القسم الإنساني للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يمثل فرصة فريدة للانكباب على التحديات التي تواجه الفاعلين الإنسانيين ، مشيرا إلى أنه في مواجهة الأزمات الإنسانية الأكثر تعقيدا وانتشارا على المدى الطويل ، لا بد من تعميق الحوار بين الدول الأعضاء والشركاء في المجال الإنساني والسكان المتضررين بهدف إيجاد حلول عملية ملموسة للمشاكل التي يواجهونها وتلبية احتياجات الفئات الأكثر هشاشة.

 

 

وبالعودة إلى موضوع الاجتماع ، أشار السيد هلال إلى أن هناك ثلاثة أسباب كانت وراء هذا الاختيار ، أولا ، ت عقد دورة هذا العام في سياق خاص ، يتسم بتتابع سريع ودون انقطاع لأزمات إنسانية كبرى، مضيفا “أيض ا ، عاما بعد عام ، نصل إلى أرقام قياسية في ما يتعلق بالاشخاص النازحين ، إما بسبب الحروب والصراعات ، أو بسبب الكوارث الطبيعية ، مما يشكل مصدر قلق ، ليس فقط بشأن الأسباب المتزايدة لهذا النزوح،ولكن أيضامن حيث الوسائل لوضع حد للحالات طويلة الأمد”.

 

 

ولاحظ رئيس القسم الإنساني للمجلس الاقتصادي والاجتماعي أن تضاعف حالات الطوارئ المتزامنة لا يزال يشكل تحديا بالنسبة لقدرات تدخل الفاعلين في المجال الانساني. وبالمثل ، فإن الجمع بين عوامل النزوح المختلفة وعواقبها غير المتوقعة قد أدى إلى تفاقم حالات الطوارئ التي تتطلب عمليات أكثر تعقيد ا وحاجة ماسة إلى المساعدة والتدخل السريع من قبل المجتمع الإنساني.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع