عمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي تنفي تنفي مغالطات وادعاءات ساكنة الحي الصفيحي “الواسطي”

مجتمع كتب في 27 سبتمبر، 2018 - 19:47 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ بلاغ

تداولت بعض المنابر الإعلامية مقاطع فيديو تضمنت تصريحات خاطئة يشوبها الكثير من التغليط بخصوص عملية ترحيل ساكنة الدوار الصفيحي “الواسطي” بعمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي.
وتنويرا للرأي العام ودحضا للمغالطات التي تم الترويج لها في هذا الشأن، تقدم عمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي التوضيحات التالية:
في إطار برنامج إعادة إسكان قاطني دور الصفيح بعمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي بالدار البيضاء، قامت السلطات المحلية بتفعيل هذا البرنامج من خلال ترحيل ساكنة دوار “الواسطي”، الذي كانت تقطنه 976 أسرة ب752 سكن قصديري “براكة”، استفادوا مقابل ذلك من بقع أرضية بالمشروع السكني “رياض” المنجز من قبل شركة التنمية المحلية “إدماج سكن”.
وقد تم التحضير لعملية الترحيل هاته من خلال سلسلة من اللقاءات والاجتماعات، انطلقت منذ بداية يناير 2018، على صعيد اللجنة الإقليمية المكونة من السلطات المحلية والمصالح الخارجية المعنية والمنتخبين وممثلي السكان، في إطار مقاربة قوامها الحوار البنَّاء والإيجابي مع كل الأطراف المعنية، حيث تم الاتفاق على الشروع في عملية الترحيل خلال صيف 2018 بعد نهاية الموسم الدراسي، مراعاةً لتمدرس مجموعة من أبناء قاطني الدوار.
كما أنه ونزولاً عند طلبات الساكنة، تم تأجيل هذه العملية لمرتين، أفضت المشاورات بخصوصها فيما بعد، في إطار اللجنة الإقليمية المعنية، إلى تحديد أواخر شهر غشت 2018 كأجل أخير لمباشرة الترحيل، حيث تكلفت لجنة الحوار المكونة من ممثلي السكان بإبلاغ وإخبار باقي قاطني الدوار بما تم الاتفاق بشأنه.
وتأسيسا على ذلك، تم يوم 22 شتنبر 2018 ترحيل قاطني الدوار وهدم كل البناءات العشوائية، مع تسجيل رفض 7 أسر الرحيل عن الدوار وتنصلهم من كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها وتعبيرهم عن مطالب بامتيازات إضافية دون غيرهم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تندرج في إطار برنامج محارية دور الصفيح على صعيد ولاية الدار البيضاء، والهادف إلى القضاء على البؤر الصفيحية كليا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع