علي نجاب: جلادو البوليساريو كانوا يتصرفون بإيعاز من المسؤولين الجزائريين

الأولى كتب في 24 يناير، 2020 - 19:10 تابعوا عبر على Aabbir
علي نجاب
عبّر

عبّر ـ و م أ

 

 

 

على مدى أكثر من 25 عاما من الاعتقال في سجون العار التابعة لجبهة البوليساريو، تمكن علي نجاب، النقيب الطيار السابق في القوات الجوية الملكية، الذي تعرض للأسر سنة 1978، من أن يعاين عن كثب أن جلاديه من الانفصاليين كانوا يتلقون أوامرهم من المسؤولين الجزائريين، مما يؤكد بوضوح تحكم الجزائر في صنيعتها من مرتزقة البوليساريو.

 

 

ويتذكر هذا القبطان السابق في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء ضمن نافذة “في ضيافة الوكالة” أنه ن قل، فور تعرضه للأسر في 10 شتنبر 1978 بعد إصابة طائرته ميراج إف 5 بصاروخ أرض – جو، إلى مكتب محمد عبد العزيز، الذي لم يكد ينتهي من طرح سؤالين حتى “دلف ثلاثة ضباط جزائريين في لمح البصر” ليتولوا زمام الأمور ويأمروا بنقله إلى تندوف.

 

 

 

تستطرد ذاكرة نجاب، الذي قدم مؤخرا مؤلفه “25 سنة في سجون تندوف”، في تذكر بعض من تفاصيل محنته ومحنة آخرين على أيدي الجلادين الانفصاليين، مستحضرا أن الجزائريين كانوا، منذ سنة 1976، يصطحبون سجناء مغاربة إلى شمال الجزائر، إلى مراكز البليدة والشلف وبوفاريك وغيرها.

 

 

 

ويضيف السيد نجاب أنه “عندما كان سجناء جدد يصلون إلى الرابوني، يحل الجزائريون على الفور لإجراء الاستنطاق. كان الجزائريون يأتون إلى تندوف لإعطاء الأوامر. كان هذا الأمر واضحا جليا”.

 

 

ولتوكيد هذه الحقيقة المحزنة التي تؤكد إذعان جبهة البوليساريو للجزائر، يتذكر القبطان أنه خلال اجتماع للمسؤولين الجزائريين أ حضر إليه أسرى من الضباط المغاربة، أمر ملازم من الجيش الجزائري رئيس وزراء “الجمهورية الوهمية” آنذاك، محمد لامين أحمد، بإغلاق النافذة التي انفتحت بفعل هبوب الريح، “عندها سرعان ما ندرك إلى أي حد يتحكم الجزائريون في صنيعتهم البوليساريو”.

 

 

وحول رد فعل الجلادين إزاء الانشقاقات المتكررة لمسؤولي البوليساريو وعودتهم إلى المغرب استجابة لنداء المغفور له الحسن الثاني “الوطن غفور رحيم”، سجل الطيار السابق أن أفراد البوليساريو كانوا يحيطون الموضوع ب”تكتم مطبق”.

 

 

ولفت السيد نجاب إلى أن تأثير هذه الانشقاقات على الانفصاليين لم يعادله إلا اندهاشهم من عدد وقيمة قادة العالم الذين شاركوا في جنازة الراحل الحسن الثاني.

 

 

واعتبر الطيار السابق أن مسؤولي البوليساريو “لم يكونوا يتوقعون أن يحظى المغفور له الحسن الثاني بهذه الشعبية الكبيرة. لقد كان للجنازة وقع الصاعقة على جبهة البوليساريو”.

 

 

وفيما يتعلق بمؤلفه، شدد السيد نجاب على ضرورة تدوين الأحداث كواجب تجاه الوطن والأجيال المقبلة، داعيا باقي أسرى الحرب المغاربة إلى الحذو حذوه.

 

 

 

ويرى الطيار السابق، في هذا الصدد، أن “كل سجين هو كتاب حافل بالأحداث”، مؤكدا أن هذه الكتابات مفيدة للجيش ولتاريخ المغرب على حد سواء، “فمن الواجب أن تكون 18 سنة من حرب مؤلمة أزهقت فيها أرواح الكثير من المغاربة معروفة في تاريخ المغرب”.

 

 

وهذه أيضا رسالة السيد نجاب، الذي يؤكد على الحاجة الملحة إلى نبذ العدمية والعكوف على العمل المنتج، للشباب المغاربة الذين يحثهم على الانفتاح والاطلاع على تاريخ بلدهم: “لنغفل قليلا فريقي برشلونة وريال مدريد لنتعمق في تاريخ بلدنا”.

 

 

وبخصوص سجانيه السابقين الذين عادوا إلى المغرب، وطنهم الأم، يؤكد علي نجاب أنه يصفح عنهم جميعا، مشيرا إلى أنه “إذا كانت المصلحة العليا للمغرب تقتضي ذلك، فأنا أصفح عنهم”.

 

 

ويشدد السيد نجاب أيضا على “واجب الاعتراف” تجاه الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل استعادة الصحراء، أما الذين سقطوا صرعى في الجانب الآخر، فهم “جميعا شهداء لخطأ تاريخي”.

 

ويخلص أسير الحرب السابق إلى أن السجن لم يكن بالنسبة إليه مجرد معاناة ومحنة، فقد “استفدت من السجن شيئين، أولهما الارتياح لكون المغرب استعاد صحراءه، وثانيهما اعتزازي بخدمة بلدي”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع