علماء يكتشفون مكان اختباء فيروس السيدا في الجسم

الأولى كتب في 2 أكتوبر، 2019 - 04:22 تابعوا عبر على Aabbir
بعد أربع سنوات من التجارب..إعلان إيقاف تجربة للقاح فيروس الإيدز بعد فشلها
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

أفاد باحثون بلجيكيون أنهم توصلوا إلى اكتشاف كبير في مجال معالجة مرض السيدا، إذ اكتشفوا مكان اختباء الفيروس عندما يتم علاجه بالعقاقير المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية. الاكتشاف قد يقود مستقبلاً إلى الشفاء التام من الفيروس.

 

 

وقام الباحثون بإجراء تحليلات على الفيروسات في أجسام 11 مريضاً متطوعاً، كانوا قد توقفوا عن تناول الأدوية مؤقتاً من أجل جعل المرض يظهر عليهم مجدداً، حيث وجدوا أن فيروس الإيدز يختبئ في خلايا مناعية محددة بجسم الإنسان فيكون بذلك خارج نطاق ما يمكن تسميته بـ “رادار الأدوية”، وحين يتوقف المريض عن تناول مثبطات فيروس نقص المناعة المكتسية، فإنه يبدأ بالتكاثر والظهور من جديد.

 

 

وجاء في الدراسة: “على خلاف ما كان يُعتقد حتى الآن تظهر دراستنا أن الخلايا المناعية تنقسم كثيراً، تكون مسؤولة أيضاً عن بقاء خزانات الفيروس”. وأضاف الباحثون أن هذا الاكتشاف يشكّل خطوة حاسمة في المضي قدماً في إمكانية الشفاء من مرض السيدا تماماً.

 

 

هذا، وتشير التقديرات إلى أن عدد المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “السيدا” يبلغ نحو 37.9 مليون شخص حول العالم.

 

 

وعلى الرغم من أن مرض الإيدز لم يعد من الأمراض القاتلة اليوم، إلا أنه من الأمراض الخطيرة المزمنة، إذ لم تنجح العلاجات الموجودة في تخليص المصابين من هذا الفيروس. وليس أمام المصابين سوى أمل واحد، وهو تناول الأدوية طيلة حياتهم من أجل السيطرة على الفيروس.

 

 




شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع