علماء جنوب إفريقيا..عجز الحكومة عن الحصول على لقاح ضد كوفيد -19.. “إخفاق لا يغتفر”

أخبار دولية كتب في 3 يناير، 2021 - 22:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-وكالات 

 

أكدت مجموعة من العلماء والباحثين في جنوب إفريقيا، اليوم الأحد، أن عدم قدرة الحكومة الجنوب-إفريقية على الحصول على لقاح ضد فيروس كوفيد-19 بشكل سريع يعد “إخفاقا لا يغتفر”.

وقال تسعة من أبرز الشخصيات في قطاع الصحة في مقال مشترك “إن هذا الفشل سيؤدي إلى آلاف الخسائر البشرية، وعشرات الآلاف من الإصابات الجديدة، والمزيد من الضغط على النظام الصحي، فضلا عن أضرار اقتصادية عميقة ودائمة”.

وسجلت جنوب إفريقيا أكثر من مليون إصابة مؤكدة بكورونا و 29175 حالة وفاة، لتصبح بذلك الدولة الأكثر تضررا من الوباء في القارة الأفريقية.

وبحسب تقديرات الحكومة، فقد شهد اقتصاد جنوب إفريقيا في عام 2020 أشد انكماش له منذ أكثر من تسعة عقود.

وطالبت مجموعة الباحثين، ومن بين أعضائها على الخصوص رئيسة مجلس البحث الطبي في جنوب إفريقيا، غليندا غراي، الرئيس سيريل رامافوزا باتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين في حكومته الذين كانوا من وراء هذا التأخير في ترتيبات اقتناء اللقاح.

وشددت مجموعة الباحثين على أنه سيتعين على رامافوزا اتخاذ إجراءات “ضد أعضاء ومسؤولي إدارته المسؤولين عن هذا الفشل الخطير واتخاذ الخطوات اللازمة على الفور لتصحيح الوضع”.

وقد شهدت جنوب إفريقيا في الأسابيع الماضية زيادة مثيرة للقلق في عدد الإصابات الجديدة بكورونا. وأعلن وزير الصحة، زويلي مخيزي مؤخرا، أن فريقا من العلماء في جنوب إفريقيا حددوا نوعا جديدا من كورونا، سريع العدوى وأكثر خطورة، وربما قد يكون من وراء الموجة الثانية التي تشهدها البلاد حاليا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع