عكس ما تدعيه الحكومة.. أسعار الأغنام في العلالي قبيل عيد الأضحى

إقتصاد و سياحة كتب في 24 مايو، 2024 - 16:50 تابعوا عبر على Aabbir
الأغنام
عبّر

قلق بالغ ينتاب المغاربة بسبب عدم التزام وزير الفلاحة، محمد صديقي، بالتعهد الذي قطعه للمغاربة في البرلمان، حيث أعلن أن العرض المتاح من القطيع الوطني يكفي لتلبية الطلب المتوقع على الأغنام خلال عيد الأضحى.

ويبدوا أن الحكومة تتحدث عكس الواقع، ففي الأسبوع الجاري، عرفت مجموعة من أسواق المواشي بمختلف مناطق المملكة، “كما اطلعت عليه جريدة “عبّر.كوم”، ارتفاعا ملحوظا في أسعار الأغنام، وقلة عرضها، مما يضرب عرض الحائط كل وعود الحكومة التي اعتمدتها بناءا على أرقام مسجلة في دفاترها، دةن النزول الى أرض الواقع.

الأغنام المستوردة

فيدرالية منتجي اللحوم تكذّب الحكومة بشأن الأغنام

علاقة بالموضوع، كذّب هشام الجوابري، الكاتب العام الجهوي لفيدرالية منتجي اللحوم الحمراء بجهة الدار البيضاء-سطات، الحكومة، وقال في تصريح صحفي أن “عرض رؤوس الأغنام لهذه السنة لن يكون كافيًا كما كان في السابق”، مرجعًا ذلك إلى النقص الكبير المسجل في السوق المحلية.

واعتبر الجوابري في ذات التصريح، أن قرار الحكومة بدعم الاستيراد، في محاولة لتخفيف الضغط على الأسعار قبل عيد الأضحى، لن يحقق الهدف المنشود، مؤكدًا أن “متوسط ​​الأسعار هذا العام سيكون مرتفعًا للغاية بين 4000 و 8000 درهم، وهو مستوى من الغلاء لا يمكن للعديد من الأسر ذات الدخل المحدود تحمله لشراء أضحيتها”.

تصريحات صديقي لا أسا لها من الصحة “في الواقع”

على الجانب الآخر، أثارت تصريحات وزير الفلاحة و الصيد البحري، الشكوك، حيث سبق أن أعلن في البرلمان أن عدد الأغنام التي سيتم استيرادها يصل إلى 220 ألف رأس، متوقعًا زيادتها إلى أكثر من 250 ألف، في حين لم يتجاوز العدد الفعلي 140 ألف رأس، مما أثار تباينًا غير مفهوم في وزارة صديقي قبل أيام من عيد الأضحى.

وفي جلسة الأسئلة الشفوية، أوضح صديقي أن قرار دعم استيراد الأغنام المخصصة للأضاحي بمبلغ 500 درهم للرأس، بدءًا من 15 مارس إلى 15 يونيو من العام الجاري، يعد إجراءً استثنائيًا ومؤقتًا يهدف إلى حماية القطيع الوطني واستقرار الأسعار.

ويبدوا أن الثمن الذي تحدث عنه الوزير لا يوجد سوى في مخيلته، بيد أن أقل ما عاينته “عبّر” في خرجتها الأخيرة بعدد من الأسواق المغربية/ تراوح ما بين 3000 و 4000 درهم، لخرفان لا تستوفي تطلعات الأسر المغربية، أما الأغنام المستوردة فبالاضافة الى الفرار منها، عرفت أثمان خيالية، تجاوزت 5000 درهم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع