عريضة للمقاولين الذاتيين تطالب بحمايتهم من تداعيات أزمة كورونا

إقتصاد و سياحة كتب في 6 أبريل، 2020 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر من الرباط 

 

طلق المقاولون الذاتيون، عبر التراب الوطني، عريضة إلكترونية، شرع في توقيعها منذ أمس على موقع العرائض المشهور “ أفاز”. يطالبون من خلالها لجنة اليقظة الاقتصادية ورئاسة الحكومة بحمايتهم من تداعيات جائحة كورونا المستجد، عبر إدراجهم ضمن فئة المقاولات المتضررة إقتصاديا جرء وضع الطوارئ الذي تعيشه بلادنا.

 

 

وأكدت العريضة، الموجهة كذلك لكل من رئيس الحكومة و وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي توصلت “الواحة بوست” بنسخة منها، “ أنه لحد الساعة، لم تتخذ لجنة اليقظة الإقتصادية أي إجراءات تخص دعم المقاولين الذاتيين ومن ضمنها تلك التي تضمنتها مذكرة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب والمقدمة لوزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة يوم 18 مارس 2020”.

 

 

وأوضح نص العريضة أن المذكرة ذاتها، تضم مقترحات بخصوص إجراءات وتدابير تأهيل القطاع الصحي، ودعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا”.

 

 

ودعا المقاولون الذاتيون، من خلال العريضة ذاتها، لجنة اليقظة الاقتصادية برصد الدعم المالي المباشر لجميع المقاولين الذاتيين المتضررين والذين توقفت أنشطتهم جزئيا أو كليا خلال شهر مارس جراء جائحة كورونا، وإعفاء جميع المقاولين الذاتيين من التصريح برقم معاملاتهم وكذا أداء الضريبة على الدخل الخاصين بالفصل الأول للسنة الجارية 2020.

 

 

وشددت العريضة على ضرورة إلغاء جميع الغرامات والذعائر المرتبطة بعدم التصريح أو أداء الضريبة على الدخل لعام 2020، وتقديم قروض شرف بضمان أوكسجين لجميع المقاولين الذاتيين الراغبين في الإستفادة منها، مع تأجيل أداء قروض السكن وكذا القروض المتعلقة بالنشاط المهني، والتسريع بتفعيل الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية وكذا الاستفادة من التقاعد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع